تخطى إلى المحتوى

لجنة وطنية لدعم تشغيل الأشخاص المعوقين

لجنة وطنية لدعم تشغيل الأشخاص المعوقين

الوكيل – تعتزم وزارة العمل تشكيل لجنة وطنية من القطاعين العام والخاص تضم عددا من المؤسسات المعنية لدعم تشغيل الأشخاص المعوقين، وإزالة العقبات التي تحول دون تشغيلهم.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة الاثنين بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا), وتسعى إلى زيادة نسبة تشغيل الأشخاص المعوقين في سوق العمل.

وقال مساعد أمين عام وزارة العمل للشؤون الفنية الدكتور محمد القضاة ان الورشة تسعى للخروج بإطار منهجي للخطوات الواجب اتخاذها من قبل وزارة العمل ومؤسسات أخرى، بما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة تشغيل الأردنيين من ذوي الإعاقة، ورفع كفاءة موظفي ومنسقي التشغيل لغايات إعادة دمج الأشخاص المعوقين في السوق المحلية.

وأضاف الدكتور القضاة إن المبادرات، ونتائج المناقشات التي ستنبثق عن ورشة العمل المذكورة، سيتم البناء عليها لاحقا لدى إطلاق لجنة وطنية سيصار إلى تشكيلها برئاسة أمين عام الوزارة، وعضوية المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين، ووزارة التنمية الاجتماعية، ومؤسسة التدريب المهني، وصندوق التنمية والتشغيل، وممثلين عن القطاع الخاص، وذلك لغايات مأسسة العمل الوطني الهادف إلى دعم تشغيل الأشخاص المعوقين، ورفع مستويات الوعي لدى أرباب العمل نحو ضرورة تشغيلهم، وإزالة أي موانع مادية أو معنوية تحول دون ذلك.

وشارك في الورشة خبير ياباني، وممثلو قطاعات رسمية، وآخرون من القطاع الخاص، وأشخاص معوقون قدموا خلال اليوم الأول من الورشة إيضاحات للجهات المعنية بشأن أبرز العوائق التي تحول دون دمجهم في سوق العمل بشكل تلقائي وميسر، والضمانات الكفيلة بزيادة نسبة تشغيلهم ضمن مختلف القطاعات، كل حسب الدور الوظيفي الذي يمكن أن يؤديه بالنظر إلى طبيعة الإعاقة التي يعاني منها.

وتستمر الورشة لمدة ثلاثة أيام، بحضور أكثر من 40 موظفا من وزارة العمل، يمثلون مختلف المديريات المعنية، إضافة إلى منسقي تشغيل الأشخاص المعوقين في كافة مديريات العمل المنتشرة في مختلف أرجاء المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.