تخطى إلى المحتوى

لدي قلة وضعف في عدد وحركات الحيوانات المنوية، ما نصيحتكم؟

لدي قلة وضعف في عدد وحركات الحيوانات المنوية، ما نصيحتكم؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم

تزوجت منذ ستة شهور، وقد ذهبت إلى الطبيب، وقمت بفحص السائل المنوي، وظهر عدد الحيوانات المنوية 500 ألف، و95% من الحيوانات المنوية ميتة، و5% ضعيفة، والحركة 0%، وWPC=2-4RBC=10-12 ثم قمت بعمل التحليل مرة أخرى، وظهرت نفس النتائج.

كذلك عملت فحصا للهرمونات -والحمد لله- جميع هرموناتي سليمة، وضمن الحد الطبيعي، ثم قمت بعمل سونار للخصية وظهر عندي دوالي في الخصية؛ حيث الخصية اليسرى من الدرجة الثالثة، واليمنى من الدرجة الأولى، وقال لي: يوجد أيضا كيس بربخي، وقام الطبيب بإعطائي أدوية SPEMAN وكارنيفيتا فورت وVarixnal للدوالي، ومضادا حيويا ضد الالتهاب، وطلب مني العلاج لمدة ثلاثة أشهر، وإذا لم أستجب للعلاج سوف يقوم بعمل عملية دوالي.

علما بأني أشرب خلطة عسل ثلاث مرات، وأشرب كل يوم حليب الإبل، وأيضا أشرب القسط الهندي ثلاث مرات، وأنوي أن أعمل حجامة.

أرجو مساعدتي، ما هي الأدوية التي يجب أن أستخدمها في مثل هذه الحالة؟ وهل يجب أن أقوم بعمل العملية؟ وفي أي وقت تنصحني بعمل العملية؟ هل بعد إجراء العملية سوف تتحسن حالتي، وأرجع طبيعيا أم أنها تسوء إلى الأسوأ؟

جزاكم الله خيرا.

الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ فادي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

التحليل لديك ضعيف بالفعل، فيما يتعلق بالعدد والحركة والحيوية، وأسباب ذلك تكون مختلفة، ومنها:
– دوالي الخصيتين، ولكن ليس شرطاً أن تكون الدوالي هي السبب الأوحد، وهذا ما يُفسر في بعض الحالات عدم التحسن بعد عملية الدوالي، وذلك لوجود أسباب أخرى، ومثال ذلك:

– الخلل الوراثي الجيني في وظيفة الخصية، وذلك يؤدي لهذا الضعف الملحوظ في التحليل، وهو ما قد يفسر عدم التحسن الملحوظ بعد عملية الدوالي.

– كذلك تناول أدوية بصورة مزمنة تؤثر على السائل المنوي، وكذلك الخلل الهرموني، وأرى أن هذا لا يوجد لديك.

لذا في مثل حالتك أرى الآتي:
– الذهاب إلى مركز متخصص في الحقن المجهري، وذلك لعمل حفظ بالتبريد للسائل المنوي، وذلك تحسباً للجوء إلى الحقن المجهري في المستقبل، في حال عدم تحسن التحليل، وفي حال وصول التحليل للعدد صفر في الحيوانات المنوية سواء نتيجة الخلل الوراثي المستمر أو نتيجة العلاج أو نتيجة عملية الدوالي، (وهذا احتمال وارد) فبعد عمل حفظ السائل بالتبريد يتم تناول علاج مثل ما تم توضيحه لك، ولكن في الأغلب سنلجأ لعملية الدوالي، وذلك بعد شهرين من العلاج، خاصة لو لم يحدث تقدم في التحليل بعد العلاج الموضح، وبعد عملية الدوالي يتم تناول علاج لمدة 3 شهور، ثم تتوقف عنه 3 شهور، ثم نعيد التحليل بعد 6 شهور من عملية الدوالي لتقييم الحالة مرة أخرى بدقة.

عليك بدوام الدعاء والاستغفار.

والله الموفق.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.