تخطى إلى المحتوى

مباحثات كويتية – مصرية في مجال النفط والغاز

مباحثات كويتيةمصرية في مجال النفط والغاز
خليجية القاهرة – كونا – أجرى وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتي علي العمير امس مباحثات ثنائية مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس شريف اسماعيل تناولت مجالات الاستثمار في النفط والغاز.

وقال الوزير العمير في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب الاجتماع ان المباحثات تنوعت وشملت كل مجالات التعاون والاستثمارات القائمة بين البلدين الشقيقين في قطاع النفط والغاز، مؤكدا الرغبة بين الجانبين الكويتي والمصري في تعزيز الاستثمار في المجالات المتاحة في مصر.

واضاف: ان دولة الكويت لديها استثمارات تعمل من خلال التسويق المحلي وفي مؤسسات البترول، اضافة الى النفط الخام لمصر لاسيما المتعلقة بالاستكشافات والانتاج. واوضح ان هذه الاستثمارات تأتي بمردود طيب ونتطلع الى المزيد في التنسيق بين البلدين لتحقيق أكبر مصلحة ممكنة للطرفين.

من جهته، قال الوزير اسماعيل: ان الجانب المصري طرح فكرة التوسع في أنشطة البحث والاستكشاف وبحثنا ايضا بعض الشروط الخاصة بالاتفاقيات وتحسين هذه الشروط ومشروعات في مجال البتروكيماويات والتكرير وخطوط الانابيب.

واضاف: تم عرض دراسة تكرير الخام الكويتي في معامل التكرير المصرية «وننتظر دراسة هذه الفكرة من الناحية الاقتصادية والجانب العملي».

الاجتماع الرباعي

وأكد العمير ان الهدف من الاجتماع الرباعي لوزراء النفط في كل من مصر والكويت والجزائر والامارات هو البحث في امكانية زيادة الاستثمارات في مجالي النفط والطاقة في مصر.

وقال: ان الكويت لديها تعاون قديم مثمر مع مصر في مجال الاستكشاف والتنقيب وكذلك في مجال بيع النفط الخام ومشتقاته. واضاف: هناك حاجة مشتركة اليوم بين مصر والكويت والجزائر والامارات بصفتها دولا منتجة للنفط واعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

واشار الى ان المجتمعين بحثوا خلال الاجتماع امكانية توفير المنتجات التي تحتاجها مصر وكذلك الاستثمارات في مجالي الطاقة والنفط، مبينا ان ما تم عرضه خلال الاجتماع من استثمارات واعده «سوف ننقلها لمجلس الوزراء وكذلك نتدارسها في مؤسسة البترول الكويتية حتى نحظى بأكبر قدر من دراسات الجدوى».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.