تخطى إلى المحتوى

محيلان:الطحين الاردني المدعوم يصل الى تبوك

محيلان:الطحين الاردني المدعوم يصل الى تبوك

الوكيل- رصد – قال مساعد امين عام وزارة الصناعة والتجارة المهندس حسونة محيلان ان سعر كيس الطحين المدعوم 180 قرشا فيما يبلغ سعره في السوق 17 دينار والفرق يصل الى 15 دينار تقريبا .
واضاف خلال حديث لبرنامج الوكيل الذي يقدمع الاعلامي محمد الوكيل على اذاعة ‘هلا’ اذاعة القوات المسلحة بان وزارة الصناعة تدعم كميات من الطحين تكفي لحوالي 12 مليون شخص فيما لا يتجاوز عدد سكان الاردن واللاجئين فيه 10 مليون شخص .
جاء ذلك بعد مطالبة اصحاب مخابز في المفرق بزيادة مخصصاتهم من الطحين المدعوم خاصة بعد ان استقبلت المحافظة اعدادا كبيرة من اللاجئين .
واضاف محيلان بان المملكة كانت تستهلك قبل عامين حوالي 39 طن من الطحين اما حاليا فتستهلك حوالي 60 طن متوقعا ارتفاع الكميات حتى نهاية العام الى 60 طن شهريا.
واضاف هناك العديد من المخابز تستغل هذا الدعم وتقوم بخلطه بنسبة كبيرة مع طحين الزيرو لانتاج اصناف من الكعك وخبز الحمام والخبز(الافرنجي) وبعض الحلويات , وانه ورغم قيامها بخلطها الا انه يتم بيعها باسعار مرتفعة ولكنه لم ينفي حاجة بعض المخابز لزيادة المخصصات.
وقال ان دعم الحكومة لهذه المادة اصبح يستغله بعض التجار سعيا للحصول على الارباح والتوفير في مادة الطحين الزيرو وخداع المواطنين بأن هذه المنتجات مصنوعة منه .مشيرا الى وصول الطحين المدعوم الى تبوك وفق شهود عيان حسب محيلان طالبا التفريق بين طحين الزيرو والطحين المدعوم.
وبين انه عندما يطالب اي مخبز بزيادة المخصصات تقوم ثلاثة لجان على الاقل بزيارة هذا المخبز في فترات مختلفة وتطلب فواتير الكهرباء والديزل والخميرة وعدد العمال من اجل الاستدلال على كمية الطحين المدعوم المستهلك.
ويضيف ان المخبز الذي يقوم بخلط الطحين يتم اغلاقه او تخفيض كمية الطحين المدعوم له , موضحا انه يصعب رقابة هذا الكم الكبير من المخابز وناقلي الطحين المدعوم كما ان الفارق الكبير بالسعر بين النوعين ادى الى خلل ومخالفات كثيرة في هذا المجال .
وقال ان المخابز تقوم ببيع كمية الطحين الفائض عن حاجتها, إذ ان هناك من يبيع كيسين من الطحين المدعوم بسعر الطن , والمخابز في هذا تفضل بيع الطحين المدعوم على صناعة الخبز ومنها من يقوم بالشكوى للوزارة من اجل رفع نسبته من الطحين المدعوم لأجل بيعه وليس خبزه .
ويبين ان هناك اتفاقيات تنشأ بين صاحب المخبز وناقلي الطحين المدعوم الذين يشترون الفائض لبيعه بطريقتهم حتى انها تذهب اعلافا للمواشي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.