تخطى إلى المحتوى

مخاطر الإنتاج الكثيف للحوم والدواجن؟

مخاطر الإنتاج الكثيف للحوم والدواجن؟

يأكل الملايين من الناس حول العالم اللحوم، ولكن، كم منا يعلمون من أين تأتي هذه اللحوم وكيف يتم إنتاجها؟
في بعض الأحيان، توضح العبوات في السوبر ماركت، القليل عن الكيفية التي تنتهي بها الحيوانات إلى موائد طعامنا.

الكثير من هذه الحيوانات يأتينا عبر طريق الزراعة الكثيفة أو ما يعرف بالزراعة الصناعية ـ يُستخدم هذا المصطلح أحياناً لوصف الإنتاج الصناعي الكبير للثروة الحيوانية والدواجن ـ التي تهدف إلى إنتاج منتجات حيوانية في أسرع وقت وبأقل التكاليف.

الذين يؤيدون هذه الصناعة يقولون إنها كذلك. ازداد الإنتاج العالمي من اللحوم أكثر من الضعف منذ السبعينيات من القرن الماضي، واللحوم الآن أرخص وأكثر وفرة من أي وقت سابق.

ويقول المناصرون أيضاً إن الزراعة الكثيفة آمنة وأكثر كفاءة، ولكن الأوبئة التي ظهرت مؤخراً مثل جنون البقر وأنفلونزا الطيور حملت معها أسئلة جديدة ؛ أسئلة حول الكيفية التي تتم بها رعاية الثروة الحيوانية، والمسافة التي يقطعها الطعام قبل أن يستقر على موائدنا، وما هو استعدادنا لندفع مقابل ما نأكل.

ويقول المناوئون إن الزراعة الكثيفة مسئولة عن انتشار الأمراض التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان. ويجادلون بأن إعطاء المضادات الحيوية للحيوانات التي نأكلها أدت إلى ظهور ما يُسمي بالجراثيم السوبر (super bugs) أو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. ويقولون أيضاً إن الزراعة الصناعية لا إنسانية، ومخرّبة للبيئة، ومدمرة لحياة صغار المزارعين.

لكل من يهتم بالمستقبل الصحي
مره انا اشكركم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.