تخطى إلى المحتوى

معاناة معلمات تخصص الحاسب الالي

  • بواسطة
معاناة معلمات تخصص الحاسب الالي

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد…..

فإنني اناشد المسؤولين في النظر الى قضيتنا كمعلمات حاسب اليها والتعامل بجديه لايجاد حلول عمليه للقضاء او التحفيف من مشكلتنا والتي تتمثل بالاتي:

1- زيادة عدد الحصص للمرحله المتوسطه وكذلك للمرحله الثانويه فالواقع الان لايمكن شرح الدرس العملي وتطبيقه في نفس الوقت وذلك لكثافة النقاط في الدرس فإما الشرح او التطبيق ونعاني جدا من هذه القضيه فالطالبات اغلب الاحيان لاياخذن حقهن بالتطبيق وهن الضحيه والسبب سوء الخطه الدراسيه لمنهج الحاسب وطريقه زجه في المدارس بشكل غير مدروس.
2- وضع اختبارات الماده مع المواد الاخرى خصوصن الجانب النظري فمالفائده من تقديم امتحانات الحاسب والضغط على المعلمه للتصحيح والرصد قبل الاخرين.
3- الاخذ بعدد الطالبات بعين الاعتبار فالوضع الان مزري 300 طالبه و400 طالبه على كاهل معلمه (وقد يزيدون عن ذلك) تدرسهم نظري وعملي وتقوم بتقييمهم وعندما نطالب بتعيين معلمات يعتذرون بعذر واهي لم نصل الى النصاب
4- تعيين معلمتين كحد ادنى في كل مدرسه لكي نتمكن من التمتع باجازات الامومه التي هي من حقنا فللاسف تخصصنا يسمع بهذه الاجازه فقط وعندما نطالب بها يعتذرون بوجود عجز
5- تعيين فنيات لمتابعة المعمل وتجهيزه والاهتمام به فلا يعقل مع الاعداد الكبيره وتعدد المناهج نتحمل مسؤولية المعامل فوالله وصل السيل الزبى من الضغط في هذه الوظيفه.
6- تخصيص معلمه للنظام الفصلي فللاسف وفي المجمعات خصوصن المعلمات يدرسن المرحله المتوسطه والمرحله الثانويه معا هل ستؤدي واجبها المنوط بها خصوصن مع المناهج الجديده ولن تتوقف هذه المناهج عند هذا الحد بل ستتجدد كل فتره طبيعي مع تطور العصر.
6- النظر في ادخال البرمجه على القسم الادبي لان البرمجه قريبه للرياضيات من حيث قدرات التفكير وابتكار الحلول وتخصص للعلمي فقط او تخفيفها بما يناسب تخصصهم .
7- الاهتمام بالمعامل والتاكد عند وضعها من دراسة الكثافه السكانيه لان وللاسف اغلب المعامل نجد طالبتان معا على نفس الجهاز وقد يزيد العدد الى ثلاثه ايضا هل سيتم استيعاب الماده في هذه الحاله.
وفي الختام اكرر من جديد ان الوضع الحالي لمنهج الحاسب بالذات وخطته الدراسيه ومعامله ينم عن سوء تخطيط وارتجاليه في القرارات وبعيده كل البعد عن الواقع مما ادى الى التعامل مع هذه الماده بعدم جديه ونظره دونيه سواء من الطالبات او الاداره المدرسيه مع اهميتها في تطوير مستقبل التعليم في المملكه وشكرا …..(ارجو التفاعل مع قضيتنا فقد مللنا من الاهمال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.