تخطى إلى المحتوى

مفتي المملكة : لم نصدر فتاوى حول اضراب المعلمين

  • بواسطة
مفتي المملكة : لم نصدر فتاوى حول اضراب المعلمين

الوكيل – استقبل مفتي عام المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة صباح الأحد نقيب المعلمين الدكتور حسام مشة ، في إطار التعاون والتواصل المشترك بين النقابة والمؤسسات الوطنية و الشعبية .

وبين النقيب بأن المتتبع لفتاوى دائرة الإفتاء يجد أنها متزنة وتدل على عمق الفهم للمسائل المعروضة ، و أنه لا خلاف حول محتوى الفتوى الصادرة عن دائرة الإفتاء العام عام 2024م والمتعلقة بحرمة أخذ الأجر لمن تغيب عن العمل دون عذر، فهذه الفتوى لم تتعلق بالنقابة او اضراب المعلمين الاخير خاصة وأنها صدرت في العام 2024م .

واوضح مشة أن من أحدث الفتنة هو من جير الفتوى وجعلها في المعلمين ، حيث أنها استغلت – بشكل غير مناسب – من بعض مدراء الاوقاف وعملوا على صرف فعلها من (عدم الدوام) إلى (الاعتصام ) و توزيعها على الخطباء للنيل من إضراب المعلمين .

وأكد مشة على ان ما يعبر عن وجهة نظر نقابة المعلمين هو ما يصدر عنها رسميا من نقيبها او نائبه او الناطق الاعلامي فقط ، و أن كل معلم أساء للإفتاء فهذا تصرف لا نقبله ؛ ‘فأنتم تاج رؤوسنا و أنتم الموقعون عن الله، واحترامكم واجب’.

واختتم مشة حديثه بقوله : نثمن دوركم الكريم عاليا ، ولكم في قلوبنا كل الاحترام والتقدير، وأشكركم باسمي واسم نقابة المعلمين .

ومن جهته أكد المفتي العام على احترام الدائرة للمعلمين و مطالبهم ، و أن مطلب عودة هيبة المعلم و الحفاظ على كرامته هو الواجب الأساس في المرحلة المقبلة ، ليعود للتعليم هيبته و دوره التربوي ، كما وأن الدائرة ستظل مظلة للجميع ، مشيرا – على حد وصفه – إلى أن ‘إننا كمفتين لا ندعي العصمة ، بل نرجع إلى الحق عند ظهوره ، و نقبل النقد البناء’ .

وثمن النقيب في تصريح صحفي له هذه الزيارة ، مؤكدا على الاحترام المتبادل بين الدائرة و النقابة ، شاكرا سماحة المفتي على ما أبداه من تفهم لموقف المعلمين وما ظهر من تداعيات ، مؤكدا على ثقة النقابة بهذه المؤسسة الوطنية ، و إليكم نص التصريح …

كما تتقدم نقابة المعلمين الاردنيين من دائرة الافتاء العام ممثلة بسماحة مفتي المملكة بغاية التحية والاحترام مؤكدين على الدور العظيم الذي تقوم به ومثمنين ثقتهم بالمعلمين اصحاب الرسالة واصحاب الحقوق المشروعة وقد اكد سماحته انه لم يصدر من دائرة الافتاء اي فتوى بخصوص اضراب المعلمين بل الحد بضرورة بحق المعلمين في المطالب بحقوقهم .

وهنا فان نقابة المعلمين لتؤكد شكرها الجزيل لسماحته وتؤكد ان بعض الجهات حاولت احداث شرخ بين دائرة الافتاء والنقابة مستغلة الفتوى بغير وجه حق

واكدت النقابة ثقتها الكبيرة بالافتاء ودوره ورسالته مؤكده على توثيق العلاقة وتعميقها مع هذه المؤسسة الدينية الكريمة واحترامها لدى جميع المعلمين في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.