تخطى إلى المحتوى

وزير الدولة لشؤون الاعلام يزور معرض المبادرة الطلابية "النووي حل"

وزير الدولة لشؤون الاعلام يزور معرض المبادرة الطلابية "النووي حل"

الوكيل – استمع وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني خلال زيارته الى معرض مبادرة فريق طلبة الهندسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا التي انطلقت صباح اليوم في مدينة الحسين للشباب ، تحت شعار’ النووي حل’ حول اهداف المبادرة التي يقوم عليها مجموعة من طلبة الهندسة الخريجين والدارسين في الجامعة.

ووصف المومني المبادرة بالمتميزة التي تعكس المستوى المتميز والراقي لطلبة الجامعات الاردنية وبانه جهد وطني طيب يعطي صور الابداع والتقدم العلمي الذي وصل اليه طلبة الجامعات الاردنية وعلى وعيهم لنشر قناعاتهم بصورة حضارية وديمقراطية حول الطاقة وابعادها على المستوى المحلي والقومي.

وأكد المشاركون في المبادرة بان المفاعل النووي الاردني يعتبر الثاني في العالم الذي يبنى في الصحراء ويتميز باعلى مستويات الامان على مستوى العالم اجمع وبأن المبادرة هدفها الاساسي نشر الوعي والثقافة المجتمعية حول الاثار الايجابية للطاقة البديلة ، وتوضيح درجات الامان العالية التي تتمتع بها المفاعلات النووية في العصر الحالي.

وبينوا لوكالة الانباء الاردنية ‘بترا’ بأن المفاعل النووي سيوفر على الاردن 96 بالمئة من استيراد الطاقة من الخارج موضحين بأن هناك افكار خاطئة تنقل حول المفاعل النووي ، وتحاول المبادرة تصحيحها بالمعلومات العلمية الدقيقة والصحيحية ، لان العالم جميعه يتجه نحو الطاقة النووية البديلة والتي ستعود على الاردن بالفائدة والخير من حيث التقدم الصناعي والزراعي والاقتصادي.

وأوضح رئيس قسم الطاقة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور صلاح الدين ملكاوي ، بأن نسبة السلامة بالمفاعلات النووية الحالية عالية جدا ،حيث اصبح هناك دراسات مسبقة ومعمقة حول زلزالية المنطقة التي يبنى فيها المفاعل ويبنى ويصمم المفاعل على اساسها.

وأشاد بالمبادرة الطلابية التي اقدم عليها طلبة الجامعة من مختلف التخصصات مشيرا الى ان المفاعل النووي الاردني سيوفر على الموازنة الاردنية مبالغ مالية هائلة ، حتى لو كانت الكلفة الراسمالية عالية ، الا انه سيوفر فرص عمل بتشغيل ايدي عاملة اردنية ، اضافة الى ان الاردن سيصبح مصدر للكوادر البشرية المدربة والمؤهلة والمتخصصة في المفاعلات النووية ، من خريجي الجامعات الاردنية .

واضاف الملكاوي بان المستوى الذي وصل اليه الاردن في استقدام تكنولوجيا النووية المتقدمة التي لها آثار ايجابية على المستوى القطاع الصناعي والصحي والاقتصادي ، وتوفير الكوادر البشرية الاردنية المؤهلة في تشغيلها والتعامل معها وصل مستوى دولي متقدم يضاهي افضل الدول على مستوى العالم .

يشار الى ان مشروع مبادرة ‘النووي حل ‘ والتي شهدت اقبالا كبيرا من المواطنين لمختلف القطاعات والفئات العمرية ، ستواصل نشاطها في اقامة معارض بمختلف جامعات ومدن المملكة والتي ستدخل ضمن مسابقة امواج .

بترا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.