تخطى إلى المحتوى

«العدل»: 23 بلاغاً تفعيلاً لقانون «الوحدة الوطنية»

«العدل»: 23 بلاغاً تفعيلاً لقانون «الوحدة الوطنية»
خليجية كشفت وزارة العدل ان عدد البلاغات، التي وردت الى النيابة العامة تفعيلا لقانون حماية الوحدة الوطنية، بلغ 23 بلاغا منذ دخول القانون حيز التنفيذ في 21 اكتوبر 2024.
من جهة اخرى، اعلنت وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية أنها حررت 16 مخالفة لميثاق المسجد بحق عدد من الخطباء والأئمة منذ يناير 2024 وحتى الآن.

كشف وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع أن عدد البلاغات التي وردت إلى النيابة العامة عن الجرائم المنصوص عليها في قانون حماية الوحدة الوطنية 23 بلاغاً وذلك منذ دخول القانون حيز التنفيذ في 21 أكتوبر 2024.

وأوضح الصانع في رد على سؤال برلماني أنه بلغ عدد البلاغات التي وردت إلى النيابة العامة عن الجرائم المشار إليها منذ تاريخ العمل بالقانون سالف البيان ابتداء من تاريخ نشره في 2024/10/21 حتى تاريخ تحرير الكتاب 23 بلاغا،ً وان النيابة العامة باشرت تحقيقها والتصرف فيها، مشيراً إلى أن القضايا المحررة عن هذه البلاغات التي قررت النيابة العامة حفظها، أو استبعدت فيها شبهة مخالفة أحكام هذا القانون، بلغ عددها 11 قضية، حفظت منها عدد 7 قضايا إدارياً لعدم الجنائية، وحفظت منها عدد 4 قضايا لعدم معرفة الفاعل، وأحيل منها عدد 4 قضايا إلى الإدارات العامة للتحقيقات للاختصاص كونها تشكل جنحا عادية لا ينطبق عليها قانون حماية الوحدة الوطنية، وقيد منها عدد 1 قضية برقم أمن دولة، وأحليت إلى محكمة الجنايات عن جرائم أخرى لا ينطبق عليها هذا القانون.

وقال انه بلغ عدد القضايا المحررة عن هذه البلاغات، التي قررت النيابة العامة إحالتها إلى محكمة الجنايات، 11 قضية وقعت كلها بواسطة المواقع الإلكترونية، لافتاً إلى ان قضية واحدة قضي فيها ابتدائياً بالإدانة، واستئنافها بالبراءة، وطعنت فيها النيابة بالتمييز، ولم يتم الفصل فيها بعد.

وأضاف الصانع ان قضية واحدة أخرى قضي فيها ابتدائياً بالبراءة، واستأنفت النيابة العامة هذا الحكم ولم يتم الفصل فيها بعد، فيما بلغ عدد القضايا التي لم يتم الفصل فيها بعد من محكمة أول درجة 9 قضايا.

وبين ان القضايا التي لا تزال رهن التحقيق ولم يتم التصرف فيها عددها «قضية واحدة» وردت إلى النيابة العامة في 2024/8/10.

مخالفات الخطباء

على صعيد آخر، كشف الصانع ان وزارة الأوقاف والشؤؤن الاسلامية حررت 16 مخالفة لميثاق المسجد بحق خطباء وائمة عدد من المساجد وذلك منذ يناير 2024، وحتى الآن.

وبين الصانع في رد على سؤال برلماني ان المخالفات تضمنت ايقاف خطباء مساجدعائشة النجراني وصيفي بن عامر ومسجد القهوة الشعبية بمناطق الفروانية ومبارك الكبير وحولي لمدة 4 أشهر لكل منهم مع تعهد الأخير كتابياً بالالتزام.

واشار الى ان المخالفات اشتملت على توجيه تنبيه تحريري بحق 3 خطباء لمساجد نواف البيدان وفلاح الدلك وزهرة بهجت بمنطقتي الفروانية ومبارك الكبير، لافتاً الى انه تم ايقاف خطيبي مسجدي صيفي بن عام وجابر العلي بمنطقتي مبارك الكبير وحولي ايقافاً دائماً.

واضاف الصانع،كما اوقفت الاوقاف خطيب مسجد الامام الحاكم بالاحمدي عن العمل، واوقفت خطيب مسجد العدساني بالعاصمة لمدة شهرين مع كتاب تعهد، ووجهت التنبيه والالتزام لخطيب مسجد الحافظ محمد بمبارك الكبير، وكتاب لفت نظر الى خطيب مسجد عمر بن عبدالعزيز بالاحمدي، فيما اكتفت بتوجيه انذار الخطيب مسجد ابي بكر الصديق بالاحمدي.

واوضح ان المخالفات تضمنت كذلك ايقاف خطيب مسجد العدساني احترازياً لمدة 6 اشهر منذ 28 مارس 2024، وايقاف خطيب مسجد الايمان الخيري بالاحمدي 3 اشهر، اضافة الىالاكتفاء بقرار وزارة الداخلية بشأن ابعاد خطيب مسجد نبيه الخرينج بمنطقة الفروانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.