تخطى إلى المحتوى

2.19 مليار دولار تحويلات الأردنيين بالخارج خلال 8 أشهر

2.19 مليار دولار تحويلات الأردنيين بالخارج خلال 8 أشهر

الوكيل – قال البنك المركزي الأردني إن تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج ارتفعت خلال الثمانية شهور الأولى من العام الحالي بنسبة 1.4% لتبلغ 1552.1 مليون دينار (2.19 مليار دولار ) وذلك مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

واستنادا إلى تقرير لـ ‘ المركزي’، حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه اليوم الثلاثاء، فقد ارتفعت التحويلات المالية للأردنيين العاملين في الخارج مع نهاية شهر أغسطس/آب الماضي عن مستوياتها في شهر يوليو/ تموز من هذا العام بنسبة 18.3%.

وتعتبر تحويلات المغتربين الأردنيين أحد أهم موارد البلاد من العملة الأجنبية.

ويقدر عدد الأردنيين العاملين في الخارج بحوالي 300 ألف أردني، يعمل أغلبهم في دول الخليج العربي. وتبذل الحكومة جهودا حثيثة لتوفير فرص عمل لمواطنيها في الخارج خاصة في الدول العربية، وذلك للحد من معدلات البطالة المرتفعة والتي بلغت 12% وفقا لآخر تقرير أصدرته دائرة الاحصاءات العامة في الأردن.

ويعاني الأردن من ظروف اقتصادية صعبة والمتمثلة بارتفاع حجم المديونية لأكثر من 28.7 مليار دولار وعجز مالي مقدر لهذا العام بحوالي 1.5 مليار دولار، وعبء فاتورة الطاقة التي تبلغ سنويا بنحو 6.5 مليار دولار. إضافة إلى الأعباء الناتجة عن استضافة البلاد لعدد كبير من اللاجئين السوريين وعدد يتراوح بين 1.4 – 1.6 مليون لاجيء سوري وفقا لتقديرات حكومية.

وأعلنت الحكومة مؤخرا حاجتها إلى 4.5 مليار دولار وذلك للانفاق على احتياجات اللاجئين السوريين وآثار تواجدهم في الأردن وذلك للسنوات 2024 – 2024.

الاناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.