تخطى إلى المحتوى

دعوة إيرانية فنزويلية لدعم أسعار النفط

دعوة إيرانية فنزويلية لدعم أسعار النفط

الوكيل – دعت إيران وفنزويلا، وهما من الصقور في أوبك، بقية الأعضاء المنتجين للنفط في المنظمة، لدعم أسعار الخام، التي هبطت بما يزيد عن 30 في المائة، مسجلة أدنى مستوياتها في 4 سنوات قبل اجتماع أوبك في وقت لاحق هذا الشهر.

وتراجعت أسعار النفط إلى أقل من 79 دولارا للبرميل مع وفرة المعروض وضعف الطلب، من 115 دولارا في يونيو. وتعرضت الأسعار لضغوط أيضا نظرا للتشكك في أن أوبك ستخفض الإنتاج في اجتماعها في27 نوفمبر الجاري.

وحتى الآن استبعدت الكويت وإيران خفض الإنتاج، بينما دعت فنزويلا والإكوادور ومسؤول ليبي في المنظمة إلى الخفض. وقال أعضاء وفود في أحاديث خاصة إن هناك حاجة لاتخاذ إجراء ما رغم أنهم حذروا من صعوبة التوصل إلى اتفاق.

وفي تعليقات أوردها الموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية، قال وزير الخارجية الفنزويلي رافائيل راميريز، متحدثا في إيران، إن طهران وفنزويلا تتخذان موقفا مشتركا في سوق النفط.

وربما يحيي اجتماع المنظمة ذكريات اجتماع 2024 الذي وصفه وزير النفط السعودي علي النعيمي بأنه أحد أسوأ الاجتماعات، حيث حالت أغلبية تتضمن إيران وفنزويلا والجزائر والإكوادور دون أن تتمكن دول الخليج الأعضاء في أوبك من التوصل إلى اتفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.