تخطى إلى المحتوى

فيلبي مرَّ من هنا

فيلبي مرَّ من هنا
خليجيةما يقارب العشرين رسالة مرت عبر مكتب بريد الكويت في الفترة ما بين مارس لغاية أكتوبر من عام 1918، نصفها يحمل طوابع إما هندية وإما إنكليزية مرسلة إلى الكويت والنصف الآخر من الرسائل لا يحمل طوابع مرسلة من الكويت إلى إنكلترا، أغلبها يحمل ختم مكتب بريد الكويت. لعل العامل المشترك الذي يجمع ما بين كل تلك الرسائل يتمثل في الاسم سانت جون فيلبي St. John Philby، فهى إما مرسلة إليه أو مرسلة منه.

من سيلان إلى الهند
سانت جون فيلبي أو ما يعرف بالحاج عبدالله فيلبي في ما بعد الإنكليزي الجنسية والسيلاني المولد، والده هاري مونتي هاجر من مدينة Essex في جنوب بريطانيا في السبيعنات من القرن التاسع عشر إلى سيلان (سريلانكا) ليعمل في تجارة القهوة، ووالدته هي ابنة قائد الحامية البريطانية في كولمبو عاصمة سيلان، ولد فيلبي في سيلان عام 1885م وعندما بلغ السادسة من عمره عاد مع والدته وثلاثة من أخوته إلى لندن بعد أن ساءت علاقة أمه بوالده بسبب انشغاله عنهم في حياته الخاصة، وتراكم الديون عليه، فدرس سانت جون فيلبي في كلية ويستمنستر ثم كلية في مدينة كامبريدج وتخصص في اللغات الأجنبية، حيث تفوق في اللغة الفرنسية وتعلم اللغة الألمانية، وبعدها في عام 1907م قبل العمل في الخدمة المدنية الهندية، فدرس لمدة عام اللغات الشرقية مثل الأوردو والفارسية بالإضافة لدراسته للقانون والتاريخ الهندي.
في عام 1908م سافر إلى الهند من أجل مساعدة والدته في أعباء الحياة وقسوة المعيشة، فعمل في وظيفة إدارية تعنى باحتساب الضرائب من المحاصيل الزراعية لدى المحافظ، وبعد مضي أشهر عدة أتقن اللغة الأوردية بالإضافة إلى لغة سكان البنجاب، وفي عام 1910م تزوج من فتاة إنكليزية اسمها دورا، ونظراً لنجاحه في العمل ونشاطه الإداري المتميز إلى جانب إجادته اللغات ساهم في ترقيته من منصب إلى آخر، وعكف خلال إقامته في الهند على تعلم مبادئ اللغة العربية التي كانت سبباً رئيسياً في ما بعد في اختياره من قبل المقيم السياسي في الخليج بيرسي كوكس الذي أصبح رئيس الإدارة المدنية للأراضي المحتلة لبلاد ما وراء النهرين، ذلك بعد احتلال الجيش الهندي البريطاني للبصرة وتقدمهم نحو بغداد ضد الحكم العثماني في العراق في نوفمبر 1915م، حيث أخذ الأتراك معهم السجلات الحكومية، وما يتعلّق بالتنظيم الإداري، فعين جون فيلبي الذي لا ينتمي للسلك العسكري في رتبة مساعد مالي لرئيس الحكام المحليين في الشعبة المالية في الدائرة السياسية من أجل إعادة التنظيم الإداري ودراسة الموارد، بالإضافة إلى وضع نظام مالي وكيفية تحصيل الضرائب وغيرها.

من البصرة وإليها
خط سير البعثة في الرحلة الأولى بدأ من البصرة في 11 نوفمبر بواسطة مركب بخاري الى البحرين، واستغرقت الرحلة يومين، ومن ثم استغلت البعثة مركبا شراعيا نحو منطقة العقير، التي بها مهم آنذاك على الخليج، حيث استقبلهم مندوب ابن سعود وسار بهم الى الهفوف في الاحساء، وفي 22 نوفمبر اتجهوا الى الرياض بعد رحلة مع قافلة استغرقت سبعة ايام، والتقوا بالمقدم «هاملتون» الوكيل السياسي في الكويت، والذي عاد إليها بعد مضي عدة ايام من الاجتماعات مع عبدالعزيز بن سعود وأبيه الامام عبدالرحمن بن فيصل. ومن ثم سافر فيلبي في ديسمبر من أجل دحض حجة ملك الحجاز الشريف حسين بان طرق الحجاز الى نجد غير آمنة، فغادر طريق الطائف حتى جدة من أجل مقابلته، وبعد لقائه رفض الشريف حسين له بالعودة عن طريق «نجد» فسافر فيلبي عن طريق البحر مرورا بينبع والعقبة والسويس الى القاهرة في 14 يناير 1918م.
بقي فيلبي في القاهرة وبعد فترة قصيرة ذهب بصحبة الرائد هوجارت ممثل المندوب السامي البريطاني بمصر الى القدس بفلسطين، ومن ثم عاد الى القاهرة لمناقشة وضع البعثة والاوضاع العربية المتعلقة بها مع المندوب السامي وباقي افراد المكتب في مصر، وفي 16 فبراير عاد الى البصرة عن طريق البحر، حيث استقل سفينة من السويس الى بومباي ثم كراتشي ومنها الى البصرة في 24 مارس 1918م.

9 أشهر في نجد والحجاز
الرحلة الثانية بدأت فورا بعد عودة فيلبي للبصرة قادما من القاهرة بالباخرة عن طريق بومبي، حيث مكث أربعة أيام ورحل الى نجد عن طريق الزبير بحرا ومن ثم طريق «الحفر»، وانحدر من هناك الى منطقة شعيب الشوكي التي لا تبعد عن الرياض، حيث التقى بابن سعود قادما من الاحساء وسارا معا الى الرياض ووصلا اليها في 19 ابريل 1918م.

الرسائل الخاصة
طيلة فترة وجود سانت جون فيلبي في نجد ونواحيها ورحلته الى الحجاز ومصر في الجولة الاولى، وعودته مرة أخرى لنجد وتجواله في وادي الدواسر، والبريد المرسل منه وإليه لم ينقطع بتاتا، حيث تكشف العديد من الرسائل الخاصة لفيلبي المرسلة من والدته من انكلترا، ومن وزوجته عندما كانت في الهند وعودتها بعد ذلك الى انكلترا قد مرت عبر مكتب بريد الكويت، حيث كانت الرسائل تحمل عنوان عمله في الجيش بالبصرة، ولكن نظرا لوجود فيلبي في بعثة نجد ويصعب ارسالها اليه هناك لعدم وجود مكاتب بريد هندية بريطانية في الرياض وعموم نجد، لهذا يقوم مكتب البريد الميداني العسكري في البصرة بتحويل رسائل فيلبي عن طريق مكتب بريد الكويت، الذي يقع بمقر دار الاعتماد البريطانى، وبدوره يتسلمها المعتمد الكابتن «لوش P. G. Loch» من مكتب البريد ويقوم بارسالها الى فيلبي عن طريق ممثل ابن سعود بالكويت أو بواسطة اشخاص موثوق بهم على صلة بابن سعود ينحدرون بواسطة قوافل الجمال الى الرياض او بريده، وبالمثل كان فيلبي يبعث برسائله لوالدته وزوجته كما يبدو بواسطة نفس الاشخاص الموثوق بهم مع بريد ابن سعود، حيث كانوا يحملون البريد معهم في رحلاتهم ذهابا وايابا ما بين الكويت وبين نجد.

دور النفيسي
أغلب الوثائق المتوافرة تبين بأن الحاج عبدالله بن حمد النفيسي هو الشخص المسؤول عن شؤون عبدالعزيز ابن سعود في الكويت، بحكم العلاقة القديمة التي تربطه معه، عندما اقام الاخير مع والده عبدالرحمن بن فيصل آل سعود في الكويت في الفترة ما بين 1892 لغاية 1902م، حيث قام الحاج عبدالله النفيسي بتجهيز «بيت بن عامر» سكنا له طيلة العشر سنوات التي استقر به، ويذكر أن علاقة النفيسي بابن سعود قد سبقت بقدوم الاخير للكويت، وكما استعان به عبدالعزيز ابن سعود خلال تلك الفترة ليشرف على القوافل التي تخرج من الكويت ناحية نجد خلال الحصار التي فرضته بريطانيا، حيث كان الحاج النفيسي ممثلا ومعتمدا لابن سعود منذ عام 1901م، وأصبح ممثلا تجاريا رسميا للمملكة العربية السعودية منذ عام 1921 لغاية 1941م، وبعدها تولى ابنه عبدالعزيز الممثلية، ومن ثم انتقلت لابنه فهد النفيسي حتى استقلال الكويت عام 1961م.
وكانت تصل الرسائل الخاصة لفيلبي مع رسائل ابن سعود من نجد بواسطة قوافل الجمال الى الحاج عبدالله بن حمد النفيسي، ومن ثم كان يقوم الحاج النفيسي بدوره تسليمها للمعتمد السياسي البريطاني في الكويت، وكذلك بالمقابل كان ينقل رسائل المعتمد البريطاني في الكويت لابن سعود ومعها الرسائل الخاصة لفيلبي من والدته، ومن زوجته، حيث يقوم بايصالها مع القوافل وهي تنحدر لنجد.

الشيخ أحمد الجابر وصناديق فيلبي
في الثامن من أغسطس 1918م سار الشيخ أحمد الجابر الصباح على رأس حملة للحج، بلغ قوامها الف وخمسمئة شخص كما ذكر المعتمد البريطاني في تقريره السنوي (وفي رواية أخرى خمسمائة حاج من الكويت وخمسمائة حاج آخرون ساروا بصحبتهم أثناء الطريق ذكرها حسين خزعل بكتاب تاريخ الكويت السياسي)، وعادت حملة الحج الى الكويت بتاريخ 29 أكتوبر، حيث استغرقت الرحلة 32 يوما، ويذكر بأن الشريف حسين قد أحسن في استقبالهم، وقدم له الشيخ أحمد الجابر الهدايا منها مسباح من اللؤلؤ حملة معه اهداء من الشيخ سالم الصباح، ويذكر ان الحملة تعرضت خلال مسارها في اراضي الحجاز لبعض المضايقات، لكن كان الطريق آمنا نظرا لتقديم ابن سعود التسهيلات اللازمة.

16 صندوقاً
وقبيل رحيل الشيخ أحمد الجابر للحج بعث المعتمد البريطاني لوش رسالة له في 28 يوليو 1918 يستأذنه بأن يرسل معه ستة عشر صندوقا لفيلبي، وتكون بصحبة أحد الاشخاص المؤتمنين من قبل الحاج عبدالله النفيسي يسافر مع الحملة، ويخبره بأن فيلبي سوف يبعث أحدا من طرفه لتسلمها، وان لم يتسلمها أحد من قبل فيلبي فتسلم عندئذ بيد فهد بن عبد العزيز بن معمر أمير بريدة.
وفي رسالة أخرى متزامنة بالتاريخ نفسه مرسلة من المعتمد البريطاني الى الحاج عبدالله النفيسي يخطره بأنه أرسل له 16 بقشة (صندوق) ويطلب منه تعيين رجل معتمد من قبله يأخذها لفيلبي، وذلك برفقة الشيخ أحمد الجابر الصباح، الذي قبل أن يأخذ الصناديق معه خلال رحلته للحج، وفي سياق الرسالة يكشف عن محتويات صندوقين بالقول: «وآني أخبرت مستر فيلبي وطلبت منه حتى يرسل رجالا ليلاقون الجماعة مال صديقنا المحب الشيخ أحمد بن جابر ويجلبون الاغراض، وأنا أيضا قلت اذا ان لم يرسل رجال ليلاقونهم، فإن على الرجل الذي ينقل معه الاغراض أن ياخذها الى فهد بن عبدالعزيز بن معمر أمير بريدة ويسلمها بيده، خصوصا الصندوقين ذات الاثقال الصغار الى نائب القنصل (ليؤشر) عليهما، فهما يحويان الفي ريال في كل واحد». والمقصود بالريال هو الريال الفرنسي والذي يعرف بالنمسوي، والريال عملة معدنية من الفضة وزنها 28 غراما، ويقدر سعر صرف الريال آنذاك ما يعادل 290 روبية هندية مقابل كل 100 ريال، كما ذكر المعتمد البريطاني في الكويت لسعر الصرف في تقريره الاداري السنوي لعام 1917م، علما بأنه في عام 1916 كل 152 روبية يعادلها 100 ريال، بارتفاع سعر صرف الريال بمقدار 138 روبية، ومن ثم يصبح تقدير اجمالي ما في الصندوقين مبلغا وقدره 11600 روبية، ووزن كل صندوق 56 كيلو محملة على الجمل.
للأسف لم يوضح المعتمد الانكليزي «لوش» محتويات باقي الاربعة عشر صندوقا، ولكن يشير «فيلبي» في الملحق الثالث من تقريره عن «بعثة نجد» تحت بند بيان السلاح والعتاد المعطاة الى ابن سعود في يوليو 1918م التالي: 1000 بندقية ونشستر، و250000 رصاصة S. A. A، أيا كانت محتويات الصناديق الباقية مؤنة ام سلاح او عتاد فمن المحتمل هي جزء من تجهيز حملة ابن سعود ضد آل رشيد للسيطرة على حائل، وهذا ما يعرف في عهدنا الحاضر بالدعم اللوجستي.

تعطيل المكاتيب بالطريق
علما بانه قد سبق للمعتمد لوش أن ارسل قبل هذه المرة بصناديق لفيلبي، ولكن يبدو ارسال الصناديق بهذا العدد مع الشيخ أحمد الجابر الصباح ضمن حملة الحج اكثر أمانا وسلاما وغير عرضة للتأخير أو السرقة، ففي رسالة بعثها المعتمد البريطاني لوش للحاج عبدالله بن حمد النفيسي بتاريخ 4 أغسطس 1918م يطلعه «بأن مستر فيلبي قد أخبرني بأن الطارش الذي يروح له من الكويت يتعطل في الطريق، خصوصا الصندوقين مع الأكياس التي أرسلت له من الكويت في 6 جون (يونيو) = 6 شعبان 1336هـ ما وصلت له الى 17 جولاي (يوليو) = 6 شوال 1336هـ. اني ارجوكم ومن لطفكم ان تعملوا تفتيشات عن هذا بما أنه مهم جدا أن كل المكاتيب أن توصل الرياض بسرعة بما أن الشغل بين الحكومة وسعادة السير عبدالعزيز بن عبدالرحمن ابن فيصل ال سعود ـ كي سي أي ئي ـ هو كثير ضروري وهذا ما لزم». (سي أي ئي K.C.I.E، هي رتبة تعني قائد فرسان الامبراطورية الهندية، منحت لعبدالعزيز بن سعود من قبل الكولنيل بيرسي كوكس بحضور الشيخ خزعل ـ شيخ المحمرة ـ والشيخ جابر المبارك الصباح الذي منح ايضا لقب C.S.I ومعناه زميل نجمة الهند، في أول اجتماع دولي عقد في الكويت شهر نوفمبر 1916م).
وأجاب الحاج عبدالله النفيسي على استفسار المعتمد «…. بخصوص سؤال سعادتكم عن تعطيل المكاتيب بالطريق عن تعريف مستر فيلبي جميع الطروش الذي ترسل العجل منهم يصل نهار ثامن، والذي يتأخر يصل نهار عاشر، وأسباب التأخير يوافق البعارين ما هي واحد والاوادم كذلك ما هو واحد، خصوصا من طرف تعطيل الصناديق والأكياس ارسلناها من الكويت موجب ما عرفناه لسعادتكم سابقا في 6 رمضان 1336هـ مع قافلة أهل سدير والقوافل ممشاها ليس ممشا الساعي، هذا أسباب التقديم والتأخير»، ومنطقة سدير تقع على بعد مسافة مئة وثمانين كيلم شمال الرياض.

رسائل الوالدة «مي»
«مي May» هي «كويني Queenie» والدة سانت جون فيلبي كما يحب ان يسميها، وأما «دورا» فهي زوجته التي تعرف عليها أثناء عمله في الهند، وتكشف مغلفات الرسائل المتوفرة بأنهما لم ينقطعا عن التراسل مع فيلبي طيلة وجوده في بعثة نجد، وهو كذلك كان يسعى الى مراسلتهم بشكل متواصل حتى خلال تنقلاته.
وتبدو والدة فيلبي «مي» أكثر تنظيما وتوثيقا من زوجته «دورا»، كما يتبين من الرسائل التي وصلتها، حيث كانت تقيد على المغلف تاريخ الاستلام وتسجل من اي منطقة في نجد بعثها ابنها فيلبي، وكذلك يبدو رسائلها لابنها أكثر من رسائل زوجته «دورا» بسبب بسيط لأن زوجته قد التقت به عدة أيام عندما كانت تمارس مهنة التمريض في بومباي، وذلك بعد عودته من مصر عن طريق البحر الى العراق، أو لربما فقدت الرسائل التي تحتفظ بها ولم نحصل عليها عند الهواة. ويلاحظ ان كل رسائل فيلبي التي بعثها من نجد ـ التي رصدت ـ كانت وجهتها لانكلترا، وما يميزها عن باقي الرسائل البريدية كونها لا تحمل طوابع وانما فقط ختم بريد الكويت الذي يحمل التهجئة اللاتينية (KOWEIT) والتي تعرف بالتسمية الفرنسية، لأن العاملين او أفراد الجيش معفيون من سداد الاجرة البريدية.

محب الجميع
يكتب قبل اسم «فيلبي» في كل المخاطبات ما بين المعتمد البريطاني في الكويت وبين عبد العزيز ابن سعود أو مع الحاج عبد الله النفيسي والشيخ احمد الجابر الصباح، بلقب «محب الجميع» وهي ترجمة حرفية محوره لـ «Friend of all»، ولكن هل كان المستر سانت جون فيلبي فعلا «يحب» الجميع كما «يحبه» الجميع؟، يمكن القول أن فيلبي كان يخدم مصالح بلاده «بريطانيا العظمى» في المرتبة الاولى ويسعى الى تأمين توسعاتها والحصول على الولاءات السياسية اللازمة التي تخدم مواقفها ومواقعها في المناطق البعيده عنها، ولكن من المؤكد لم يكن فيلبي يحب الكويت، وكان لديه ضغينة وحماسة غير مبررة ضد حاكم الكويت، آنذاك، الشيخ سالم المبارك الصباح، ويشير ذلك واضحاً في سياق نص المذكرة التي قدمها عن «بعثة نجد»، وفي سطورها كلما جاء ذكر اسم الكويت وما يحمله من تحريض ضدها، ولعله كان من أكثر الأشخاص الذين كانوا يطالبون بتشديد الحصار على الكويت، خشية تهريب البضائع والتجهيزات للعثمانيين، بل يمكن القول أنه والكولونيل هاملتون، المعتمد البريطاني بالكويت آنذاك، دفعا في اتجاه وضع إجازات تمنح للأشخاص الذين يأتون من الجزيرة العربية للسماح لهم بالتصدير من الكويت، وتكون مصحوبة بممثل مسؤول لابن سعود، والذي هو بالمقابل، أي ابن سعود، يضمن عدم خروج التجهيزات بعد دخولها أراضيه للعدو العثماني (التركي). ومع هذا تصاعد الوضع المتأزم بين حاكم الكويت والبريطانيين نظراً لصعوبة تأمين الحصار من جانب، والشكوك في نوايا الشيخ سالم الصباح بخصوص التجارة المصدرة من الكويت من جانب آخر، أدى إلى وضع ضابط بريطاني مسؤول مقيم ليضمن وضع رقابة فاعلة تؤمن الحصار.
وقد بلغ فيلبي أقصى مدى من الضغينة والكراهية ضد الكويت في اقتراحه الذي قدّمه للكونيل بيرسي كوكس بأن يتم تحويل تجارة نجد من ميناء الكويت إلى موانئ الأحساء، وذلك لحرمان الكويت من رسوم الجمارك على البضائع التي تستورد لأراضي نجد، ولكن نظراً لقلة مرور البواخر على الأحساء لأنها ليست ضمن جدول رحلات شركة سفن الهند البريطانية، وكذلك عدم وجود التسهيلات البحرية كمثل التي تقدمها الكويت، إلى جانب مهارة الكويتيين بلا منازع في إدارة تجارتهم بالسفن الشراعية، كل هذا أدى إلى سقوط اقتراحه بالفشل.
وأبلغ من وصف شخصية فيلبي توصيفاً بليغاً هو الشاعر الكويتي خالد الفرج في قصيدة رمزية عميقة المعنى، وذلك بعد سماعه اعتناق فيلبي الإسلام، وتسميته بالحاج عبدالله فيلبي في عام 1932م، قال فيها:
الحمدُ لله رَبيِ
قد أسَلَمَ اليومَ (فلبي)
وذاك نصرٌ عظيمٌ
نِلنْاه من غير حرب
ومن كفلبي غٌنـْمٌ
حُـزْنَا به خَيْر كسب

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.