أسعار البطيخ في "المركزي" تسجل انخفاضا حادا وفي محلات التجزئة تباع بالسعر الأعلى

أسعار البطيخ في "المركزي" تسجل انخفاضا حادا..وفي محلات التجزئة تباع بالسعر الأعلى

الوكيل- أكد اتحاد المزارعين تدني أسعار البطيخ بشكل لافت، بالرغم من ثبات أسعاره في محلات بيع التجزئة، بحسب مدير اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران.

وبين العوران ، ان المتضرر الوحيد هو المنتج والمستهلك، حيث ان ثمن سيارة البطيخ التي وزنها 3 أطنان تباع بحوالي 200-300 دينار، علما ‘بأن الأسعار حافظت على ارتفاعها اللافت في محلات بيع التجزئة’، مشيرا إلى أن (تجار المعرشات) متفقون على أن يبقى السعر لا يقل عن 35 قرشا للكيلو.

وأشار العوران إلى دخول 800 طن بطيخ إلى السوق المركزي خلال اليومين الماضيين، متوقعا أن تسجل أسعار البطيخ في السوق المركزي انخفاضا حادا في الأيام المقبلة. وأضاف أن سيارة البطيخ التي تباع بـ200 دينار يترتب عليها التزامات هي 120 دينارا أجرة السيارة من منطقة المفرق إلى سوق الخضار المركزي، و40 دينارا رسوم لأمانة عمان و20 دينارا رسوم (كمسيون) للوسيط، ويحصل المزارع فقط على 20 دينارا تكاد لا تغطي أجرة عامل واحد فقط، ما يعني تراكم الخسائر على المزارع. وعزا العوران توقعاته بانخفاض سعر البطيخ اللافت خلال الأيام المقبلة إلى الارتفاع الحاد بدرجات الحرارة التي تساعد في عملية نضوج المحصول، والذي يفرض عدم تأجيل قطف المحصول، ما يعني بالتالي زيادة الكميات المعروضة في السوق.

وطالب العوران بمراقبة تجار التجزئة كما وعدت وزارة الصناعة والتجارة، لافتا الى ‘عدم ملاحظة هذه المراقبة على أرض الواقع’. كما طالب بتحديد حد أدنى لسعر البيع في السوق المركزي يتم الاتفاق عليه بين وزارة الصناعة والتجارة وأمانة عمان، مثلما كانت تحدد السقوف السعرية الاعلى، مكررا ‘مطالبة الاتحاد بإلغاء الرسوم التي تتقاضاها أمانة عمان وحل مشكلة النقل'(الغد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.