اجتماع تنسيقي للجهات الفاعلة لدعم الاحزاب السياسية والعملية الانتخابية

اجتماع تنسيقي للجهات الفاعلة لدعم الاحزاب السياسية والعملية الانتخابية

الوكيل- عقدت مؤسسة كونراد أيديناور ستفتنج في فندق سنشري بارك- عمان مساء امس الإجتماع التنسيقي الأول بين الجهات الفاعلة الدولية والمحلية في مجال دعم الاحزاب السياسية والعملية الانتخابية والتي هي جزء من مشروع بعنوان ‘ نحو تعددية حزبية ديمقراطية’.

وتم خلال الاجتماع الذي شارك فيه عدد من المؤسسات الدولية والمحلية مناقشة نشاطات هذه المؤسسات في دعم العملية الانتخابية، والأحزاب السياسية في الأردن والطرق المرجوة للتنسيق بين هذه المؤسسات في نشاطاتها المستقبلية.

وتحدث في الاجتماع الذي اداره الباحث السياسي في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية الدكتور محمد أبو رمان كل من الممثل المقيم لمؤسسة كونراد أديناور الألمانية -مكتب الاردن الدكتور اوتمر أورينغ ومدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي ومديرة المركز الأردني للتربية المدنية منى العلمي ومدير مركز الثريا للدراسات والدراسات والتدريب الدكتور محمد الجريبيع والمسؤول المقيم للبرنامج/ المعهد الجمهوري الدولي دراجيسا زيكوفيك ومدير مركز البديل للدراسات والابحاث جمال الخطيب .

وتطرق المتحدثون الى موضوعات تتعلق بتعزيز دور الاحزاب السياسية في عملية الاصلاح السياسي وتعزيز وعي الشباب في العملية الإنتخابية والأحزاب السياسية وتعزيز المشاركة السياسية في المجتمع الاردني وبناء قدرات الاحزاب السياسية في الاردن وقانون الاحزاب وتعديلاته/ النظام المالي للأحزاب .

ودعا المشاركون المؤسسات والمنظمات غير الحكومية الغربية والتي تعنى بتطوير الحياة السياسية والحزبية في الارددن الى ضرورة الالتفات الى عدم تكرار بعض البرامج التي يتم طرحها وان تحمل تلك لبرامج والمشروعات صفة التكاملية .

واشاروا في مداخلاتهم الى انه لا يمكن الوصول الى حكومة برلمانية الا بوجود تعددية حزبية ، مؤكدين اهمية التدرج في عملية الاصلاح حتي لا تفرز نتائج عكسية وحتى لا تعتبر تلك الخطوة قفزة في المجهول (بترا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.