الزواج العرفى سبب ظهور أطفال الشوارع

الزواج العرفى سبب ظهور أطفال الشوارع

المخرج عادل عوض:
الزواج العرفى سبب ظهور أطفال الشوارع
السبت، 24 أبريل 2024 – 11:12

خليجية
كتبت ياسمين عبد التواب

أكد المخرج عادل عوض مؤلف ومخرج مسرحية "أطفال الشوارع " أن ظاهرة أطفال الشوارع قضية مهمة ومثارة حاليا فى المجتمع المصرى، لما تسببه من مشكلات عديدة أهمها سرقة أعضاء هؤلاء الأطفال، مؤكدا أن أطفال الشوارع ضحايا لظروف اجتماعية أو اقتصادية، مشيرا إلى أنه لابد من تحديد أسباب خروج هؤلاء الأطفال والتى أهمها قد تعود إلى انفصال الوالدين، أو لظاهرة الزواج العرفى التى تضطر فيها البنات إلى ترك أولادهن فى الشارع بعد إنجابهم، بجانب تعرض الأطفال إلى تعذيب من جانب زوجة الأب أو زوج الأم فيهربون من هذا العذاب إلى عذاب آخر يرونه أقل قسوة عليهم، مؤكدا أن أزمة الضمير الذى غاب عند بعض المسئولين فى الملاجئ من أهم أسباب انتشار ظاهرة أطفال الشوارع.

وأكد عوض أن هناك حلولاً كثيرة قد تساعد على القضاء ومواجهة هذه الظاهرة وأهمها ضبط القوانين ومعاقبة كل إنسان يستغل هؤلاء الأطفال استغلال سيئ، ويتم تفعيلها بشدة وبحزم حتى يدركوا أنهم فى يد القانون إذا قاموا بأفعال مهينة فى حق هؤلاء الأطفال.

مشيرا إلى أهمية القضاء على ظاهرة الزواج العرفى التى انتشرت بين الشباب فى الجامعات والمدارس والتى تنتهى بمأساة فى حق الأطفال التى تولد فى مجتمع يرفض الأطفال الذين يأتون من هذا الزواج.

وشدد عوض على أهمية دور الأم والأب والأسرة بأكملها فى احتواء الأطفال ومعاملتهم معاملة طيبة حتى لا يضطروا إلى ترك المنزل والهروب إلى الشارع.

مؤكدا على ضرورة دمج هؤلاء الأطفال فى المجتمع حتى يستطيعوا أن يتعرفوا على المجتمع بشكل طبيعى لينشأوا أطفالا أسوياء.

الجدير بالذكر أن مسرحية "أطفال الشوارع" تناقش قضية سرقة الأعضاء من أطفال الشوارع، ومدى الخطورة التى يتعرض لها أطفال الشوارع والتى قد تصل إلى الموت نتيجة سرقة أعضائهم، حيث تجسد المسرحية صراعا بين الضمير الحى الذى يواجه الفساد والضمير الميت الذى لا يهتم بشىء سوى المال. المسرحية بطولة أحمد عبد الوارث عنبر وتأليف وإخراج عادل عوض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top