الصين تتعهد بـ40 مليار دولار لـ"طريق الحرير"

الصين تتعهد بـ40 مليار دولار لـ"طريق الحرير"

الوكيل – تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ بتقديم 40 مليار دولار لمساعدة الدول الآسيوية على تحسين الروابط التجارية، فيما يسمى مبادرة ‘طريق الحرير’ في مسعى لدعم طموحات بكين كزعيم إقليمي.

وجاء تعهد شي في اجتماع مع زعماء باكستان وبنغلاديش وخمس دول أسيوية أخرى، قبيل قمة مدونة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك)، وذلك بحسب ما ذكرت وسائل إعلام حكومية، الأحد.

وتجمع قمة أبيك زعماء الولايات المتحدة والصين واليابان و18 دولة أخرى، مما يعطي بكين منبرا لدعم طموحاتها في القيام بدور الزعيم الإقليمي لتواكب وضعها كثاني أكبر اقتصاد في العالم.

كما تعطي القمة، التي تعقد يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، فرصة للدبلوماسية الإقليمية، بما في ذلك لقاء لإذابة الجليد بين الصين واليابان بعد عامين من التوتر جراء نزاع على جزيرة، أثار مخاوف من مواجهة عسكرية بين أكبر اقتصادين في آسيا.

ودشنت بكين سلسلة من المبادرات هذا العام بهدف زيادة نفوذها فيما تعتبرها هياكل إقليمية ودولية في المجالات التجارية والمالية والأمنية تهيمن عليها الولايات المتحدة.

وستمول المبادرة الجديدة وهي ‘صندوق طريق الحرير’ البنية الأساسية والتعاون في الصناعة والتمويل لربط الاقتصادات الآسيوية، وفق ما أعلن شي في اجتماع أمس السبت مع قادة بنغلاديش وكمبوديا ولاوس ومنغوليا وباكستان وطاجيكستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.