تباطؤ نمو أرباح القطاع الصناعي بالصين

تباطؤ نمو أرباح القطاع الصناعي بالصين

الوكيل – أظهرت بيانات، الثلاثاء، أن نمو أرباح الشركات الصناعية الصينية تباطأ في الأشهر التسعة الأولى من العام 2024، وهو ما يعزز مؤشرات الضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، على مواجهة المصانع صعوبات بسبب هبوط الأسعار وضعف الطلب المحلي.

وقال المكتب الوطني للإحصاءات إن الشركات الصناعية حققت أرباحا مجمعة بلغت 4.37 تريليون يوان (714.68 مليار دولار أميركي) في الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر بزيادة قدرها 7.9 بالمائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، ومقارنة مع زيادة بلغت 10 بالمائة في الأشهر الثمانية الأولى.

وقال هي بينغ، المسؤول بالإدارة الصناعية بالمكتب، إن التباطؤ يرجع جزئيا إلى رسوم خاصة على الدخل لبعض شركات النفط والغاز، أدت بدورها الي شطب جزء من الأرباح.

ويواجه المصنعون الصينيون صعوبة بسبب هبوط أسعار الجملة مع ضعف الطلب. وانخفض مؤشر أسعار المنتجين في الصين 1.8 بالمائة في سبتمبر عن مستواه قبل عام مواصلا التراجع للشهر الحادي والثلاثين على التوالي.

وتباطأ النمو السنوي للاقتصاد الصيني الي 7.3 بالمائة في الربع الثالث من العام، وهي أضعف وتيرة منذ ذروة الأزمة المالية العالمية وانخفاضا من 7.5 بالمائة في الربع الثاني.

وأشارت بيانات مكتب الإحصاءات إلى أن أرباح الشركات الصناعية الصينية ارتفعت بنسبة 0.4 بالمائة في سبتمبر عن الشهر نفسه من العام الماضي بعد انخفاض بلغ 0.6 بالمائة في اغسطس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.