«دار الشفاء»: حملة عن السكري على مواقع التواصل

«دار الشفاء»: حملة عن السكري على مواقع التواصل
خليجيةاطلق مستشفى دار الشفاء اخيراً حملته التوعوية على مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري، حيث يعد مناسبة تهتم بها أكثر من 200 هيئة ومؤسسة طبية وإنسانية فيما يزيد على 160دولة.

ومن هذا المنطلق حرص مستشفى دار الشفاء كعادته في كل عام أن يلقي الضوء على أهمية وخطورة هذا المرض بتوعية المجتمع لدواعي الاهتمام بداء السكري، حيث أن حوالي %25 من سكان دولة الكويت يعانون من مرض السكري وذلك وفقاً لدراسات منظمة الصحة العالمية.

تهدف الحملة إلى تزويد المجتمع بالمعلومات التثقيفية عن السكري، العوامل المؤدية إلى الإصابه به، كيفية الوقاية من المرض ومكافحته، وكيفية السيطرة عليه من خلال تناول الأدوية بانتظام واتباع حمية غذائية قليلة السكر والدسم إلى جانب مجموعة من النصائح المتعلقة بالنمط الغذائي الواجب اتباعة والمقدمه من اختصاصيي التغذية في مستشفى دار الشفاء.

وفي هذا الصدد، تحدث الدكتور مايكل دوبليسي – استشاري أمراض العيون بمستشفى دار الشفاء عن أهمية الفحص الدوري للعيون لمرضى السكر، حيث يواجه مرضى السكري زيادة في مخاطر الإصابة بمشكلات صحية في العين يمكن أن تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية وحتى في بعض الحالات المتقدمة إلى العمى.

وفي السياق ذاته قالت د. رنا شمس رئيسة قسم إدارة الأدوية بمستشفى دار الشفاء: غالبا ما ننصح المريض باتباع إرشادات الطبيب بدقة، اتباع إرشادات اختصاصيي التغذية، الفحص المنتظم لنسبة السكر بالدم في المنزل وعند زيارة الطبيب، كما قد ننصح المريض ببعض الأدوية التي قد تساعده على تفادي بعض التداعيات التي قد يسببها مرض السكري على الصحة والتي يقوم الطبيب بوصفها للمريض.

على جانب آخر اشار د. ايهاب المصري استشاري أمراض النساء والولادة في مستشفى دار الشفاء إلى خطورة تأثير إصابة الأم الحامل بمرض السكري على الجنين والمضاعفات التي قد يصاب الجنين بها في فترة الحمل من زيادة في الوزن والتي تؤدي بدورها إلى صعوبات للأم أثناء الولادة قد تؤدي إلى تهتك في الجهاز التناسلي للأم، كما أن إصابة الأم بمرض السكري يزيد من احتمالات إصابة الطفل بمشاكل في التنفس واليرقان.

وعن تغذية مريض السكري صرحت ندين الجوهري رئيسة قسم التغذية بمستشفى دار الشفاء بأنه يمكن لمريض السكري الاستمتاع بما يحبه من طعام عن طريق تعلم تقنية حساب النشويات بالطعام وذلك بمساعدة اختصاصيي التغذية للمساعدة على السيطرة على نسبة السكر في الدم ، كما أن النظام الغذائي لمريض السكري لا يختلف كثيرا عن أي نظم غذائي من حيث ضرورة التنوع، التوازن واعتدال الكميات وذلك لإمداد الجسم بكل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن ضرورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.