رسوب 56 حافلة نقل حجاج بالفحص الفني

رسوب 56 حافلة نقل حجاج بالفحص الفني

الوكيل – لم تتمكن 56 حافلة لنقل الحجاج من اجتياز الفحص الفني المخصص لها من اصل 109 حافلات يجري فحصها منذ عشرة ايام بحسب مدير ادراة الترخيص والمركبات العميد المهندس احمد الطعاني.

وقال الطعاني في تصريح لـ»الرأى» بالرغم من ان هذه الحافلات اعادت الفحص أكثر من مرة الا انها لم تلتزم بالبنود التي وضعتها لجنة فنية متخصصة لفحص المركبات.

وأوضح انه اشرف على كل قرارات اللجنة من اجل تحقيق العدالة وضمان ان تكون الحافلة امنة وسليمة ومتكاملة من كافة الاحتياجات للسلامة العامة وراحة الحاج.

وكانت «السعودية» اشترطت العام الحالي ان يكون عمر الحافلات التشغيلي التي تدخل اراضيها لنقل الحجاج لا يزيد عن عشر سنوات.

وقال الطعاني ان اللجنة التي بدأت عملها منذُ عشرة أيام والمكونة من ثمانية خبراء اجرت فحوصا متكررة على هذه الحافلات بلغ عددها 274 فحصا، منها حافلات تم تكرار فحصها.

واوضح ان عدد البنود التي تم وضعها العام الحالي اكثر من 50 ولم ولن تتهاون المديرية مع تلبية وتنفيذ هذه البنود كون غالبيتها تهدف للسلامة العامة وراحة الحاج منها البريكات والبريك المساعد والكوندشن وقدرته على تبريد الحافلة والبرادي والاضوية الامامية والخلفية والداخلية وتفقد المقاعد والمسند اليدوي والراسي والمسافة القانونية بين المقاعد وصناديق الاسعاف والتنجيد وخراطيم المياه والعجل الاحتياطي والعدة وغيرها من النقاط التي يجب على صاحب الحافلة ان يلتزم باصلاحها وتفقدها.

واكد انه يتحمل شخصيا سلامة كافة البنود ولن يسمح باي تدخل في هذا المجال من أي كان حيث ان السلامة العامة هدف لنقل اكثر من 50 راكبا قد يتعرضون للخطر في حال تم التهاون في أي بند من هذه البنود موضحا بان لجان الفحص الفني أجازت خلال موسم الحج للعام الماضي 183 حافلة من أصل 190 حافلة تقدمت للفحص.

واشار الى ان اجراءات الفحص تمر بأربع مراحل فنية اثناء السفر وهي في قسم الترخيص بعمان ومن ثم يتم فحص الحافلات المصرح لها في مدينة الحجاج /معان والمدينة المنورة واخيرا في مكة المكرمة.

وأشار الطعاني الى انه لن يتم منح أي تصريح لاي حافلة دون اجتيازها للفحص الفني لإستكمال منح التصاريح لها.

الراي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.