كاميرون يدعو "الناتو" لتدريب القوات الاردنية

كاميرون يدعو "الناتو" لتدريب القوات الاردنية

الوكيل – أعرب رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون عن امله فى استخدام خبرات حلف ‘الناتو’ في تدريب القوات في الاردن وجورجيا وايضا فى العراق عندما تتشكل حكومة جديدة لمواجهة الجماعات الارهابية .

أكد كاميرون في كلمة أمام قمة حلف الناتو فى ويلز اليوم الجمعة ونقلها تليفزيون هيئة الاذاعة البريطانية أن تهديدات الجماعة الإرهابية وفى مقدمتها تنظيم الدولة الإسلامية ‘داعش سابقا’ لن تزيد دول حلف شمال الاطلسى ‘الناتو’ سوى تصميما وعزيمة على مواجهتها والحاق الهزيمة بها وطالب بتشكيل قوة انتشار سريع متعددة الجنسيات للوصول الى مناطق الصراع ومواجهة التهديدات الارهابية التى تتعرض لها دول الحلف بهدف توفير الامن والاستقرار لشعوب اعضائه.

وقال كاميرون إن عنصري الأمن والحماية اللذين يوفرهما حلف شمال الاطلسى ‘الناتو’ أمر حيوى بالنسبة لمستقبل أعضائه كما كانا فى الماضي.

وأضاف كاميرون ‘ إننا نواجه تهديدا جديدا، ففى الشرق قامت روسيا بضم شبه جزيرة القرم ودفعت بقواتها إلى دولة أوكرانيا ذات السيادة، ويمتد التهديد إلى جنوب إفريقيا ومنطقة الشرق الاوسط ‘وقال:’لقد ناقشنا الليلة الماضية تهديد تنظيم الدولة الاسلامية فى العراق وسوريا’.

وأوضح كاميرون :’ إن رسالتنا واضحة وتتمثل فى أننا موقفنا موحد فيما يتعلق بإدانة هذه الأعمال البربرية، ويجب أن يكون واضحا لهؤلاء الارهابيين، أن تهديداتهم لن تزيدنا سوى قوة وعزيمة دفاعا عن قيمنا ومن اجل الحاق الهزيمة بهم ، وللتعامل مع كل التهديدات التى نواجهها ، يجب على حلفنا العظيم ان ينهض ويعيد التركيز على القدرات الجديدة التى نحن بحاجة اليها لضمان امن وسلامة شعوبنا ‘.

واعرب كاميرون عن امله فى ان يتم الاتفاق خلال اجتماع الحلف اليوم على ثلاثة اجراءات اصلاحية ضرورية ل ‘طمأنة اعضاء الحلف فى شرق اوروبا باننا ملتزمون دائما بمبدأ الدفاع الجماعى’ واقترح كاميرون فى هذا الشان تشكيل قوة انتشار سريع متعددة الجنسيات قادرة على الانتشار فى اى مكان فى العالم فى غضون يومين او خمسة ايام ، مشيرا الى انه فى حال الموافقة على هذا الاقتراح فان بريطانيا يمكنها ان تساهم ب 3500 فرد فى هذه القوة .

وأشار كاميرون الى ان الاجراء الثاني يتمثل فى زيادة قدرات الحلف بانفاق 2% من اجمالى الناتج القومى على الدفاع على ان يتم انفاق 20% من هذا المبلغ على التجهيزات والمعدات الامر الذي يبعث برسالة قوية الى من يهددونا بان عزمنا على تحقيق الامن الجماعى لايزال قويا كما كان ، وقال ان الاجراء الثالث يتمثل في توسيع نطاق شراكة الحلف واقامة شبكة امن اكثر قوة كفيلة بتعزيز الاستقرار فى العالم .

وأعرب كاميرون عن امله فى استخدام خبرات الحلف فى تدريب القوات فى الاردن وجورجيا وايضا فى العراق عندما تتشكل حكومة جديدة ، مشيرا الى ان ذلك سوف يكون بمثابة الخطوات الاولى لتنفيذ التزام طويل الامد ‘لمساعدة اصدقائنا وحلفائنا حول العالم، وهو امر حيوي بالنسبة لامننا’ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.