ما الفرق بين الجن والشيطان ؟

ما الفرق بين الجن والشيطان ؟

ما الفرق بين الجن والشيطان؟

كلمة الجن تعني الخفي والمتستر وغير المرئي وهو الاسم الذي يطلق علي المخلوق المعنوي ******** والمخلوق من نار والذي يتحول إلي أشكال مختلفة.
ولاننا لانعلم خصائص الجن بشكل يقيني فقد أشار المصادرإلي أنها مخلوقات خلقت من نار لاهب لافح وبلا دخان.و لقد بيّن الرسول صلى الله عليه و سلّم في حديثه الشريف "خُلِقَت الملائكة من نور وخُلِقَ الجانّ من مارجٍ من نارٍ" (رواه مسلم)
أما كلمةالشيطان تعني الجن الذي لا يري بالعين والمتجاوز والطغيان والسوء والذي يسعي لأغواء الناس.
"َ وإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ" (الكهف، 50)
وإذا نظرنا إلي هذه الأية الكريمة المباركه لوجدنا أن الشيطان ما هو إلأ بجن. وإذا ارتقي إلي منزلة عالية بعبادته لله عز وجل، إلا أنه سرعان ما فقد المنزلة؛ بعصيانه للمولي عز وجل.
يوجد المؤمنون والكافرون والمنافقون من الجان فيسمي الجان الذين يكفرون بالله شيطاناً، والذين يتواجدون بين الناس والمستقرّون في مكانٍ والمهاجرون؛ عُمّاراً،
والمتسلطون علي الأطفال؛أرواح، والمتحولون إلي الشيطان أشرهم وأقواهم عفريتأ.
الجان أيضا يمتحن في الدنيا مثلما يمتحن الناس.فهم كذلك سوف يدخلون الجنة أو النار بعدما يحاسبوا،ومنهم من عمل عملأ صالحا إلي الجنة، ومنهم من كفر بالله ومات قبل أن يؤمن بالله ولم يتب سيدخلون النار ويعاقبون فيها.
كان الاسم الأصلي لأبليس (ابو مرة)، ولكن بعد ذلك سمي باسم (شيطان وإبليس) لكبره وعصيانه لربه عز وجل عند أمر الله أن يجد الأدم عليه السلام. أكثر ما يفرق بين الشيطان والجن هو لعنة الله عليه وإيعاده من رحمته نتيجة تكبره.
أما الفرق الأخر بين الشياطين والجان هو أن الجان ينفذون ألي قلوب الناس وأفكارهم مباشرة، ويؤثرون علي هذه المناطق بأشياء كالخوف والقلق والرعشة وما شابه ذلك.
أما الشيطات فيختلف في أنه لا يستطيع أن ينفذ إلا إلي القلب وإلي نقطة الأيمان. والتي تسمي
(بالمة الشيطانية) الموجودة عند القلب فيوسوس للناس من عندها بلا توقف، ويحاول أن يضلهم
وقد اختصر بعض العلماء هذه المخلوقات ********ة التي عجزوا عن رؤيتها؛ حيث إنهم فرقوا بين المخلوقات ********ة إلي ثلاثة أقسام، منها الملائكة الذين لايتعدون أوامر الله ويلهمون الناس الخير، والشياطين الذين يخدعون الناس ويوجهونهم إلي الشر، والجان قد يوجد منهم الصالحون ودون ذلك.





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.