هل الحمامات الدافئة والمالحة تُحسِّن وتسرع شفاء جرح الشرخ الشرجي بعد العملية؟

هل الحمامات الدافئة والمالحة تُحسِّن وتسرع شفاء جرح الشرخ الشرجي بعد العملية؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خضعت اليوم لعملية جراحية للشرخ الشرجي، أولا: أريد تشجيع كل من يعاني من هذا الداء -الذي يستطيع أن يجعل من حياتكم جحيمًا لا يطاق- على الخضوع للجراحة، فهي ليست بمؤلمة، تحت تخدير جزئي استطعت النهوض بعد ساعة، والمشي بأريحية كبرى، لا ألم ولا دوار.

أود بعض الاستفسارات من فضلكم، هل الحمامات الدافئة والمالحة تُحسِّن وتسرع شفاء الجرح بعد العملية؟

ثانيًا: على أقل تقدير سيستغرق الجرح من 6 إلى 8 أسابيع ليلتئم جرح العملية نهائيًا بقدرة العلي العظيم، فهل يمكنني قبل هذه الفترة العودة إلى ممارسة رفع الاثقال فقد أدمنتها؟

أخيرًا وليس آخر: ينتابني شعور رهيب إزاء دخول الحمام -أعزكم الله- خاصة أنها أول مرة بعد العملية فهل سأعاني من الآلام؟ رغم أن المختص طمأنني بأنني لن أعاني من آلام ما قبل العملية، وأن الآلام ستتقلص حتى تختفي بقدرة الخالق.

لكم جزيل الشكر.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ rami حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نعم فإن الحمامات الدافئة تساعد على ارتخاء عضلة الشرج فتقلل الإحساس بالألم، ولا مانع من وضع بعض الديتول المخفف في ماء البانيو كمطهر، وممارسة رياضة رفع الأثقال قبل التئام الجرح بشكل كاف قد يؤدي إلى عودة النزيف مرة أخرى وتطول المدة تبعًا لذلك فلا داع للتعجل، ولك الانتظار بعض الوقت.

وعلاج الإمساك في منتهى الأهمية لتجنب الألم بسبب الشد على عضلة الشرج، ويمكنك تناول حبيبات Agiolax ملعقة كبيرة مرتين يوميًا للمساعدة في علاج الإمساك، أو أكياس fybogel على كوب من الماء، وبالتالي نزول البراز لينًا دون تأثير على عضلة الشرج ودون ألم.

وللتخلص من الإمساك والألم أثناء البراز عليك بالإكثار من شرب الماء والعصير، خصوصًا عصير الخوخ والتين والبرتقال، والخضار المطبوخة، والسلطات، والأطعمة ذات الألياف الطبيعية، مثل: حبوب البقوليات الكاملة، مثل القمح والأرز الأحمر، والخضروات الطازجة، والخبز الأسمر، والذرة، ونحصل عليها من المخابز ومحلات البقول، وتؤكل مباشرة مع الزبادي، وتُضاف إلى السلطات، وكذلك فاكهة التين الطازج، أو التين المجفف المنقوع، وزيت الزيتون المضاف إلى السلطات، كل هذه الأشياء تمد الإنسان بالماء، والألياف المطلوبة لتكوين براز لين يخرج بسهولة.

وفقك الله لما فيه الخير.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top