التهاب قنوات الكبد,أنواع التهاب قنوات الكبد,أمراض الكبد,الأمراض التي تنشأ عن التهابات

التهاب قنوات الكبد,أنواع التهاب قنوات الكبد,أمراض الكبد,الأمراض التي تنشأ عن التهابات
<div>

التهاب قنوات الكبد,أنواع التهاب قنوات الكبد,أمراض الكبد,الأمراض التي تنشأ عن التهابات

تعرف على أنواع التهاب قنوات الكبد

تشمل أنواع التهابات قنوات الكبد الأمراض التي تنشأ عن التهابات حول قنوات الكبد وليس حول الخلايا، ولكنها تتوسع بعد ذلك لتشمل الخلايا، وغالبا ما تسبب التهابات مزمنة، وعرضها البارز هو اليرقان أو الصفار أو الشغار مع الخمول وحكة في الجلد، ومن أنواعها:

انسداد قنوات الكبد بالحصيات المرارية: والحصيات تتكون عادة في الحويصلة المرارية وتسبب آلاماً مزمنة وتكثر بين النساء، وترتبط بزيادة الوزن وتناول الأطعمة الدسمة. وأحيانا تنتقل هذه الحصيات من الحويصلة المرارية إلى قناة الكبد الرئيسة فتسدها وتمنع مرور عصارة الكبد وينعكس الضغط على قنوات الكبد فينشأ الالتهاب ويصيب الخلايا فيما بعد، وينشأ عنه التهابات بكتيرية قد تسبب تسمم في الدورة الدموية.

ويستدعي تدخل عاجل بمنظار قنوات الكبد لإخراج هذه الحصيات وتفادي حصول المضاعفات. وأحيانا تبقى الحصيات مدداً زمنية طويلة إذا استطاعت الكبد أن تتأقلم مع وجودها من خلال توسع القنوات،وقد يؤدي ذلك لالتهابات مزمنة. ويعتبر هذا النوع أكثر أمراض قنوات الكبد شيوعاً، لكن تأثيراتها وقتية ولاتترك آثاراً مزمنة إلا في النادر.

التهابات المناعة الذاتية: التي تتركز حول القنوات بدلاً من خلايا الكبد، وتنقسم إلى نوعين، أحدهما يهاجم القنوات الرقيقة داخل فصيصات الكبد، وغالباً ما يصيب النساء، والآخر يهاجم القنوات الكبيرة على مستوى أقسام الكبد الرئيسة وقد يصاحبه تضيق في هذه القنوات يمكن تشخيصه من خلال منظار قنوات الكبد وغالباً ما يصيب الرجال.

التهابات الكبد المرتبطة بالحمل: وهذه وإنك ان لها ثلاث أنواع مختلفة إلا أن أكثرها شيوعاً هو الذي ينشأ عنه التهابات حول قنوات الكبد نتيجة لتفاعل خاص بين دم الأم والجنين. وهو من الأمراض الوراثية الذي يمكن علاجه بإنهاء الحمل في مراحل مبكرة.

التهابات قنوات الكبد الناتجة عن السموم والأعشاب وبعض الأدوية: التي تتركز تأثيراتها حول قنوات الكبد الصغيرة بالدرجة الأولى، وهذا النوع من الالتهابات يكثر شيوعه لدينا بالمملكة ويمكن علاجه إذا تمال تشخيص بمرحلة مبكرة واستطاع المصاب إيقاف المادة المؤثرة بالكامل.

أما إذا تأخر التشخيص أو الإيقاف فقد تصل التأثيرات إلى حصول التهابات مزمنة بل وقد تصل إلى التليف الذي يقتضي زراعة الكبد. لا قدر الله.

التهابات قنوات الكبد الوراثية: وهذه لها أنواع متعددة وعادة ما يتم تشخيصها في مرحلة الطفولة أو المراهقة، وعلاجها قد يكون صعباً، وقد يقتضي زراعة الكبد بحسب شدة المرض. كما يستدعي وجود أي نوع منها فحص بقية أطفال الأسرة للتأكد من عدم وجوده لديهم.

انسداد قنوات الكبد بأورام: من داخل الكبد أو من خارج الكبد وتنتشر لداخ لنسيج الكبد في منطقة قريبة من القنوات، وينشأ عن ذلك انسداد القنوات وظهور مرض الصفار.

منقول

hgjihf rk,hj hg;f]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top