بطاقات خاصة للقبائل النازحة "البدون" في أطراف مناطق السعودية

بطاقات خاصة للقبائل النازحة "البدون" في أطراف مناطق السعودية
اخبار السعوديه اخبار عاجله 2024

بطاقات خاصة للقبائل النازحة "البدون" في أطراف مناطق السعودية

خليجية
اللواء اليحيى: "الجوازات" أصدرت بطاقات خاصة للقبائل النازحة ويجري جمع المعلومات


سبق- الرياض: أكد اللواء سليمان اليحيى، مديـر عام ​الجوازات، أن المديرية العامة للجوازات أصدرت بطاقات خاصة للقبائل النازحة "البدون" في أطراف مناطق السعودية، لتسهيل إجراءاتهم بصفة رسمية، وهي تشبه الإقامات المخصصة للوافدين، إلا أن لها مزايا تجعل صاحبها يعامل معاملة السعوديين، لتسهيل إجراءاتهم. وأشار إلى أنه يجري جمع معلومات أكثر عن أصحابها لدراستها وتسجيلها في النظام.

وبين اللواء اليحيى أن الجوازات ستبدأ مطلع العام الهجري المقبل تجديد بطاقات أبناء القبائل النازحة، واستبدالها ببطاقات ممغنطة صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ تجديدها، إلا أنها لا تحمل أي مميزات جديدة، سوى تسهيل عمليات القبول في المدارس والجامعات، إضافة إلى التنقل والعمل، وكذلك العلاج في المستشفيات وغيرها.

​​جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس اللواء اليحيى على هامش إطلاق المديرية الخدمات الإلكترونية الجديدة، المتمثلة في تجديد جواز السفر السعودي إلكترونياً، عن طريق موقع وزارة الداخلية، وخدمة تمديد الزيارة، وخدمة إصدار الإقامة عبر موقع «مقيم» المخصص للمنشآت التجارية.

الجدير بالذكر أن "سبق" تناولت في شهر رجب الماضي مشكلة "البدون" في السعودية من خلال ملف صحفي خاص ناقش ظروفهم الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية، والأمنية الصعبة، أعده مراسلوها في مختلف مناطق السعودية؛ وأنه على الرغم من الجهود التي تبذلها الدولة في ظل تزايد أعدادهم وتنامي مطالبهم، إلا أن معدل الحالات الإنسانية بين "البدون" يتزايد بالنسبة للنساء، والأطفال وكبار السن، وجميعها حالات تتطلب تدخلاً عاجلاً من الدولة لتعديل أوضاعها، وإيجاد الحلول الجذرية النهائية المتمثلة في إعطاء أصحابها البطاقات الرسمية أو الجنسية السعودية بالنسبة لمن يستحقها من ذوي الكفاءات، أو منحهم هويات رسمية، على الأقل تمكنهم من العمل والعلاج والتنقل والتعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.