بلتاجي : موازنة الأمانة دون عجز

بلتاجي : موازنة الأمانة دون عجز

الوكيل – قال امين عمان عقل بلتاجي ان الأمانة انتهجت سياسة مالية حكيمة حققت موازنة دون عجز للعام الحالي والعام المقبل من خلال تعظيم الايرادات ورفع مستوى التحصيل وضبط الأنفاق .

وثمن بلتاجي خلال لقاءه الاربعاء رئيس مجلس إدراة جمعية البنوك الأردنية باسم خليل السالم واعضاء المجلس جهود البنوك الأردنية في هيكلة مديونية الأمانة وتخفيض سعر الفائده الى اقل قدر ممكن انطلاقا من مسؤولياتها تجاه المدينة لتمكينها من الاستمرار في خدمة المدينة ومواطنيها .

ولفت بلتاجي أن الأمانة تقدم خدماتها حاليا مستفيدة من فترة السماح لعامين وتأخذ بالإعتبارالاقساط المترتبة فيما بعد لتسديد هذا القرض حتى لاتشكل عبئا للسنوات القادمة .

وقال بلتاجي ان العصر الحالي هو قرن المدن وان العديد من الشخصيات القيادية والسياسية العالمية خرجت من رحم ادارة المدينة .

واضاف إن الأمانة تتعامل مع المدينة بمنظورها الشمولي ومعناها الواسع وبما تشكله لساكنها من محطة للامان والاستقرار وسهولة العيش والتنقل واستمرارية الحياة والتفاؤل بالمستقبل .

واكد بلتاجي حاجة المدينة الى نظام نقل عام متطور سيكون من خلال انجاز مشروع الباص السريع مما ينعكس ايجابا على معالجة الأزمات المرورية .

ودعا البنوك أن لاتكون جوائز التوفير للمودعين سيارات وكذلك تقنين تسهيلات منح قروض لشراء المركبات حتى لاتتفاقم أعداد المركبات في عمان والتي تصل احيانا الى مليون و700 الف سيارة ، وتوجيه الجهود لدعم مشاريع تطوير النقل العام لخدمة واقع المدينة ومستقبلها وشريحة واسعة من المواطنين .

واوضح أن الأمانة انتهجت سياسة المصارحة والمكاشفة مع المواطنين حول قدراتها على تلبية المطالب والاحتياجات التي يطرحها وبيان أولوياتها و مواعيد تنفيذها .

وقال ان الأمانة باشرت بحوارات مع الجهات المعنية حول مسودة نظام الأبنية الجديد ، لافتا الى ان التعديلات التي اجريت على نظام الأبنية سابقا لم تواكب نمو وتطور المدينة وجاءت لمعالجة تحديات آنية سرعان ما تفاقمت .

ونوه بلتاجي الى أن العام المقبل لن يشهد أي بناء في الارتداد وأن هذه الفضائات هي ملك لكافة أبناء عمان .

وقال ان الأمانة لو لم تضع تعليمات تضبط التسارع في الحركة العمرانية خلال العامين الماضين لأصبحت بعض المناطق التي شكلت بدايات عمان وانطلاقتها طاردة للسكن ولاتحقق التنمية المستدامة .

واضاف أن الأمانة تقدم مقترحات وخيارات عديدة في حال رفضها اقامة اي مشروع وبما يتوافق مع الواقع التنظيمي والمروري ويعزز الاستثمار ولا يشكل عائقا له ، ولفت الى ان نجاح الامانة في توفير بيئة جاذبة للاستثمار ستنعكس ايجابا على القطاع المصرفي ووظائفه بالدعم والتمويل .

وبين امين عمان أن الأمانة تجري الان مسح وتدقيق شامل من أجل تحقيق رؤيتها المستقبلية حول عمان وبشكل شمولي ، وذلك من ناحية المسوحات الشاملة للأبنية والأراضي لبيان التجاوزات والتعديات والفروقات ، ومن ناحية البنية التحتية من طرق وعبّارات وجسور وأنفاق ونقل وأرصفة وإنارة وغيرها من خدمات بلدية شاملة.

وكشف بلتاجي عن بدء امانة عمان بوضع تصور مستقبلي يخدم مدينة عمان على عدة مراحل، يحدد مستقبلها ويشكل خارطة عمل في السنوات القادمة تحافظ على المدينة وطابعها المميز.

واضاف أن الأمانة تعمل على تطوير وتعديل الانظمة والتشريعات لتواكب توسع ونمو المدينة ، وتعالج الكثير من المظاهر والسلوكيات السلبية ، منوها أن عجلة المشاريع الكبرى عادت لتدور حيث ستباشر قريبا بانشاء تقاطع الصناعة وتقاطع البا وجاوا ومرج الحمام، وطرح عطاء المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع على شارع الأميرة بسمة .

كما اشار ان مدينة عمان فازت في تحدي الـ 100 مدينة مرنة بين مئات المدن في العالم ، وذلك ضمن المبادرة المكرسة لمساعدة المدن في مختلف أنحاء العالم لتصبح أكثر مرونة مع التحديات المادية والاجتماعية والاقتصادية. ممايعزز قدرتها على تنفيذ مشاريع خدمية مميزة

وقال بلتاجي ان العديد من المشاريع العمرانية التي تباطأ انجازها في عمان ستعود قريبا لتشكل جزء من تطور ونمو المدينة .

وكان رئيس مجلس إدراة جمعية البنوك الأردنية باسم خليل السالم أكد استعداد جمعية البنوك وانطلاقا من مسؤوليتها الإجتماعية وكجزء من منظومة المدينة للتعاون ودعم جهود الأمانة لخدمة مدينة عمان من خلال التمويل والمدفوعات والتحصيل . واستعداد البنوك لتطوير وتجميل المواقع المحيطة بها ، ودراسة اي مقترحات مقدمة من قبل الأمانة . واستعدادها لتطوير بعض الخدمات في مختلف القطاعات بما يحدث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمواطن ورقي المدينة . وطرح اعضاء مجلس إدارة البنوك عدد من المواضيع والمقترحات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين وبلورتها في صياغ للتعاون مستقبلا .

وكان نائب مدير المدينة لشؤون التخطيط المهندس عماد الحياري استعرض ابرز التحديات التنظيمة وجهود الأمانة لمعالجتها ، فيما عرض نائب مدير المدينة للشؤون المالية سامر ياسين سياسة الأمانة المالية وملامح مشروع الموازنة وإجراءات التحصيل التي تتبعها الامانة حاليا والتسهيلات التي تقدمها لابناء عمان المغتربين من خلال البنوك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.