دخول جزء من الماء إلى الشرج وخروجه بعد ذلك . ومشكلة الإمساك

دخول جزء من الماء إلى الشرج وخروجه بعد ذلك… ومشكلة الإمساك
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم

منذ حوالي ثلاثة أشهر جاءني إمساك مزمن، وبعده لاحظت أنه بعد الاستنجاء بالماء يدخل جزء من الماء داخل المستقيم، وأحاول إخراجه بالحزق، لكن بعد فترة إذا لم أبق قابضاً لعضلة الشرج طوال اليوم يخرج هذا الماء غصبا عني، وإذا خرج ينتهي الموضوع، وقد صاحب هذا الموضوع أمر، وهو أن البراز يكون على هيئة قطع صغيرة وليس بشكله الطبيعي، وأيضاً أجد ريحاً وانقباضات لا إرادية في عضلة فتحة الشرج، وأشعر أحياناً بحرقان بعد التبرز لعدة ثوان فقط، وأشعر بخشونة وحكة في فتحة الشرج، لكن لا يوجد دم أو شيء آخر، فما سبب هذا الضعف في عضلة فتحة الشرج؟ وما علاجه؟

لقد حللت نسبة "بوتاسيوم" في الدم وكانت النتيجة ( 3.6) أرجوكم أفيدوني، وعلى وجه السرعة، حتى أتمكن من أداء العبادات في رمضان، وأيضاً بعد التبول تخرج قطرة أو أكثر لا إرادياً، وأحياناً أشعر بألم في منطقة "البروستاتا" وأحياناً أنتهي من التبول، وأقوم بإمرار يدي على القضيب فتخرج كمية بول منه، ولا أستطيع التحكم بها، فما هذا؟ وما الحل؟ وإذا احتجت إلى الذهاب لأطباءَ، فإلى أي التخصصات أذهب؟

وشكراً جزيلاً لحضراتكم.

الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فعادة ما يكون تنقيط البول بعد التبول بسبب احتقانِ "البروستاتا"، واحتقانُ "البروستاتا" ينتج عن كثرة حبس البول أو كثرة الانتصاب، أو التعرض للبرد أو الإمساك المزمن؛ ولذلك لا بد من الابتعاد عما يثير الغريزة، والمسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك، وتفادي التعرض للبرد الشديد أو الإمساك، ويمكن تناول علاج يزيل احتقان "البروستاتا"
مثل:Peppon Capsule كبسولة كل ثمان ساعات, أو البورستانورم، أو ما يشبههما من العلاجات التي تحتوي على مواد تقلل من احتقان "البروستاتا" مثل الـ Saw Palmetto والـPygeum Africanum والPumpkin See فإن هذه المواد طبيعية وتصنف ضمن المكملات الغذائية, وبالتالي لا يوجد ضرر من استعمالها لفترات طويلة (أي عدة أشهر) حتى يزول الاحتقان تماما.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
انتهت إجابة الدكتور أحمد محمود عبد الباري: استشاري جراحة المسالك البولية تليها/ إجابة الدكتور محمد مازن أخصائي الباطنية والكلى:

فبالنسبة لألم الشرج التالي للإمساك غالبا السبب هو الشق الشرجي، وهو عادة ما يحصل بسبب الإمساك، وهو المسبب للأعراض التي تشتكي منها، وهذه لمحة موجزة عن آلام الشرج:

– إن آلام الشرج غالبا ما تكون بسبب الشق الشرجي، وغالبا سببه الإمساك المتكرر.

– ويؤدي لألم أثناء التبرز، وقد يترافق مع نزول دم أحيانا أثناء التبرز.

– وإذا كان الشق حديثا أقل من ثلاثة أسابيع فيمكن العلاج دوائيا.

– أما إن كان مزمنا فعندها ينصح بالعلاج بالجراحة.

– ويمكن أن يكون سبب الألم وجود خراج حول الشرج.

– ويمكن أن يكون ناسورا حول الشرج، وهو يترافق عادة بإفرازات قيحية أو دموية.

– وكذلك قد يكون الألم بسبب البواسير خارج فتحة الشرج المتخثرة.

– ينصح بالمتابعة مع طبيب مختص بالجراحة للكشف والتشخيص والعلاج.

– كما ينصح حاليا باتباع حمية غنية بالخضروات الطازجة والعصير، مع شرب الماء بكثرة؛ وذلك لمنع حدوث الإمساك؛ لأن الإمساك يمكن أن يؤدي لزيادة الأعراض.

بالنسبة لبوتاسيوم الدم فهو على الحد الأدنى للطبيعي، ومصادر البوتاسيوم عادة من الخضار والفواكه، وخاصة الموز، والبطاطا، وعصير البرتقال، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الكبيرة، كالسبانخ، والسلق، والملوخية.

والله الموفق.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top