لدي دوالي تؤلمني من أعلى الخصية، هل تنصحوني بالعملية؟

لدي دوالي تؤلمني من أعلى الخصية، هل تنصحوني بالعملية؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم

الخصية اليسرى متدلية نحو 3 سم عن اليمنى، ويظهر ذلك عندما تكون في حالة ارتخاء، وظهرت مؤخرا دوالي في الناحية اليسرى، هل ذلك له علاقة بتدلي الخصية نفسها؟

كما أن هذه الدوالي أصبحت تؤلمني من أعلى الخصية من بعد الكشف عند الطبيب وتفحص الأوردة.

وصف لي الطبيب بعد ذلك مضادا حيويا منذ 4 أيام، وقال لي لا تستدعي عملية، ولكن الألم يزداد.

هل العملية لها مؤثرات جانبية أو مضاعفات، لا يريدني الطبيب أن أخوضها بدون سببب؟ وهل يعود كل شيء لطبيعته بعد الجراحة بحيث لا أشعر بأي شيء غريب في هذه المنطقة مرة أخرى أم أنني سأضطر للحفاظ على مكان العملية بشكل معين؟

هل الدوالي أو ما بعد الجراحة له علاقة بأي نوع من أنواع الرياضات، وكمال الأجسام والأوزان الثقيلة أو الجري؟ وهل الجراحة هي الحل الوحيد؟ وماذا عن القسطرة؟ أيهما أفضل؟

لو لم أقم بالعملية هل يكون للدوالي تأثير على هرمون الذكورة؟ وهل هناك علاقة بإنتاج أو تشوهات الحيوانات المنوية؟ ومتى أعرف أنها بدأت تؤثر على الخصية؟ وهل تدلي الخصية له علاقة بالدوالي الظاهرة فيها؟

شكرا على صبركم.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Ahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

عادة ما يكون تدلي الخصية بسبب دوالي الخصية، حيث إن الدوالي تزيد من وزن الخصية فلا يستطيع كيس الصفن حملها، وتتدلى إلى أسفل, ودوالي الخصية مرض منتشر بين الشباب بسبب كثرة الانتصاب مع وجود الاستعداد الوراثي.

عليك بتجنب كثرة الإثارة. إن دوالي الخصية قد تؤدي إلى آلام مع كثرة الوقوف, وبالتالي ينصح بالتقليل من الوقوف مع لبس كيس رافع للخصية وتناول مسكن عند اللزوم.

لا داعي للمضاد الحيوي، فالدوالي ليس لها علاج إلا الإزالة بالحقن أو الربط، لكن الدوالي قد تؤثر على الإنجاب، حتى ولو كانت نسبتها قليلة.

لذلك يفضل عمل تحليل للسائل المنوي لمعرفة أثر الدوالي، فإذا وجدت حركة بطيئة أو حيوانات منوية غريبة الشكل (تشوهات), فإنه ينبغي إجراء عملية ربط للدوالي.

كما أنه من دواعي إجراء العملية كثرة الشعور بالألم الذي يحتاج إلى التوقف عن العمل أو تناول مسكنات.

يمكن التخلص من الدوالي جراحيا أو عن طريق الحقن بالقسطرة، وكلا الطريقتين فعال، وقد تختفي الدوالي لكن تدلي الخصية لن يتحسن لأن تمدد كيس الصفن لن يزول.

قد تحدث آلام بالخصية بعد العملية ولكن بما أنك تعاني أصلا من آلام فغالبا ما تتحسن هذه الآلام بعد العملية.

يمكن ممارسة الرياضة بعد العملية دون مشاكل، ونادرا جدا أن تؤدي الدوالي إلى ضمور في الخصيتين، وبالتالي انخفاض منسوب هرمون الذكورة.

شفاك الله.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.