أشعر بشيءٍ يضايقني داخل الشرج عند المشي، فما تشخيصكم؟

أشعر بشيءٍ يضايقني داخل الشرج عند المشي، فما تشخيصكم؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذُ فترة بسيطة كانت لدي رغبة بالإخراج -أكرمك الله-، وتحاملت على نفسي بقوة، ولم أكن أفعل ذلك سابقا، بعدها بأيام شعرت بأن هناك شيئاً يضايقني في داخل الشرج، أحيانا أشعر به في المشي ولا يسبب لي ألما، ويذهب ويعود، ما تشخيص حالتي؟ وما الواجب علي فعله؟ هل أحتاج لزيارة العيادة أم لا؟ مع أني أرجو أن لا أحتاج إليها -بإذن الله- لأن الموضوع صعب.

جزاكم الله خيرا.

الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ cloud حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الإمساك المزمن هو السبب الرئيسي لحدوث الألم بعد وأثناء البراز، بسبب ما يُسمى بالشرخ الشرجي، وفيه يحدث شرخ بسيط في جلد وعضلات فتحة الشرج، وما ينتج عنه من ألم بعد التبرز، ونزول بعض قطرات الدم الأحمر أحيانا.

وما حدث هو شرخ شرجي، وذلك بسبب الشد الذي حدث لعضلة الشرج نتيجة خروج الغائط بقوة، مما أدى إلى تمزق جزء من الغشاء المخاطي المبطن للشرج، ويسمى ذلك Anal fissure، وعلاج ذلك سهل -إن شاء الله- من خلال تجنب الإمساك عن طريق شرب الماء والعصير، والخضار المطبوخة، والسلطات، والأطعمة ذات الألياف الطبيعية، مثل: حبوب البقوليات الكاملة مثل: القمح والأرز الأحمر، والخضروات الطازجة، والخبز الأسمر، والسلطات، وكذلك فاكهة التين الطازج، أو التين المجفف المنقوع، وزيت الزيتون المضاف إلى السلطات، كل هذه الأشياء تمد الإنسان بالماء، والألياف المطلوبة لتكوين براز لين يخرج بسهولة، وبالتالي سوف تتخلصين من الإمساك وما يضايقك في الشرج، على أن يكون ذلك عادةً غذائية مستمرة بعد ذلك -إن شاء الله-.

وهناك كريم موضعي مثل lidocaine وكريم Haemoproct يوضع على موضع الألم، بالإضافة إلى تناول قرص بروفين ثلاث مرات يوميا بعد الأكل.

وفقك الله لما فيه الخير.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.