هل ثمة علاقة بين انحناء الظهر وزيادة الوزن؟

هل ثمة علاقة بين انحناء الظهر وزيادة الوزن؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله

أعاني من انحناء الظهر عند المشي وكأنني أعرج، وقد لا يظهر هذا إلا إذا مشى أحد بجواري.

كما أن عندي مشكلة في زيادة الوزن، وقد بدأت أمتنع عن الأكل مع أذان المغرب، والزيادة عندي في البطن والفخذ والدبر، وأنا آكل معجنات وخضار و(قطاني)، فما الحل؟

ساعدوني جزاكم الله خيرا.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ فؤاد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

قد تحتاج إلى زيارة طبيب عظام؛ لتقييم حالتك وعمل أشعة على عظام الظهر، وبيان إذا كنت تعاني من تقوس في الفقرات، أم أن الموضوع له علاقة بالنقص في اللياقة البدنية، ويمكنك التعود على أداء تمارين رياضية؛ لتقوية عضلات الظهر، مثل تمارين الضغط، والاستفادة من الصالات الرياضية، وأندية الجم؛ لأنها تساعد على تقوية العضلات وزيادة اللياقة البدنية.

ويمكنك تناول كبسولات فيتامين (د 50000) وحدة دولية كل أسبوع واحدة، لمدة 2 إلى 4 أشهر، أو أخذ حقن فيتامين (د 600000) وحدة دولية مل، 4 إلى 6 أشهر، وتناول كبسولات رويال جلي، وأوميجا 3 يوميا واحدة من كل نوع، ولمدة شهرين، مع التعود على المشي وممارسة قدر من التمارين الرياضية قبل النوم، وفي الصباح عند الاستيقاظ.

والسر في زيادة الوزن وعدم المقدرة على التحكم فيه وإنقاصه هو تناول النشويات (المعجنات والبطاطس والقطاني) والسكريات والحلويات، والتي لا يمكن الشبع منها؛ لأن تناول تلك الأطعمة يرفع نسبة السكر في الدم؛ فيرتفع تبعا لذلك هرمون افنسولين، والذي يقوم بحرق جزء من السكر، وتخزين جزء آخر، وتحويل الجزء الباقي إلى دهون، فتنخفض نسبة السكر في الدم، فيشعر الإنسان بالجوع السريع مرة أخرى، ويزيد الوزن بهذه الطريقة.

ومن الأطعمة التي تعطي الإحساس بالشبع، البروتينات (الدجاج والسمك واللحم والبيض والبقوليات) والخضروات المطبوخة، والأعشاب الخضراء، وبعض الأرز، والحبوب، والخبز الأسمر، مع شرب الماء عند الإحساس بالجوع، مع وجبة إفطار خفيفة من الخبز الأسمر، والبيض المسلوق، أو فول بدون زيت، أو جبن قليل الدسم، ووجبة عشاء مثل الإفطار، مع محاولة المشي وصعود ونزول السلالم، وممارسة قدر من الرياضة، مثل المشي، والهرولة كلما سنحت الفرصة؛ لحرق المزيد من السعرات الحرارية، وإنقاص الوزن.

ويمكنك تناول الخيار والخس والتفاح الأخضر، والسلطة الخضراء، بعد المغرب ودون الخوف من زيادة الوزن، وفي نفس الوقت تتخلص من الإحساس بالجوع.

وفقك الله لما فيه الخير.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.